لأول مرة في "ISIC".. الباحثة هبة البوشتاوي تناقش رسالتها لنيل الماستر بالإنجليزية

تيل كيل عربي

لأول مرة في تاريخ المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ناقشت الباحثة هبة البوشتاوي يوم السبت 16 دجنبر 2023، بحثها لنيل دبلوم الماستر باللغة الإنجليزية، تحت عنوان "ظهور وسائل الإعلام الرقمية المغربية الناطقة بالإنجليزية: ضرورة أم ترف".

وسعى البحث إلى عرض مختلف المحطات التي اعتبر فيها هذا الظهور ضرورة من خلال دراسة تاريخ وتطور وخصائص مختلف نماذج هذه الوسائل الإعلامية.

كما يتوخى البحث استكشاف الصلة الوثيقة بين المغاربة وهذه المنابر، مع تحليل مختلف وجهات النظر والعوامل التي تجتذب الجمهور المغربي لها.

وتطرق البحث إلى ظاهرة دمقرطة تكنولوجيات المعلومات والاتصال والتأثير المتزايد للغة الإنجليزية عبر أشكال وسائط الإعلام المتاحة للجميع مثل أشرطة الفيديو على منصة "تيك توك".

وبعد جمع المعطيات الضرورية بالاعتماد على منهجيات متباينة، أظهرت النتائج أن المغرب في حاجة ماسة إلى المزيد من الوسائط الإعلامية الناطقة بالإنجليزية، لاسيما الرقمية منها، خاصة أن النماذج السابقة أبانت عن نجاح كبير.

بالإضافة لذلك، قدم البحث معطيات وأفكارا للمهتمين والعاملين في الساحة الإعلامية وواضعي السياسات وكذا الباحثين.

واهتمت الدراسة بتسليط الضوء أيضا على التصاعد الملحوظ للذكاء الاصطناعي واستخداماته في الصحافة والسينما، مع التركيز على رأي المهنيين المغاربة فيه، وذلك اعتبارا لراهنية الموضوع وتقاطعه مع الموضوع الأساسي للبحث.

ويشار إلى أن لجنة المناقشة تشكلت من نخبة من الخبراء والمختصين في المجال، ويتعلق الأمر بنعيسى عسلون رئيسا والذي يشغل بالمناسبة منصب المدير العام للهاكا (الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري)، وطارق سلمان العلمي أستاذ بكلية علوم التربية، والأستاذين بالمعهد العالي للإعلام والاتصال مريم آيت بالحسين والأستاذ عبد الصمد مطيع.

ونوهت اللجنة بجرأة البحث وحسن اختيار زاوية مقاربة الموضوع مع التسجيل أن العمل في مجمله يعكس مسار الباحثة هبة البوشتاوي من السينما إلى الصحافة، علما أنها حاصلة من قبل على دبلوم الإجازة من المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما شعبة الإخراج.

 وهذه الدراسة تأتي تتويجا لما يقارب سنتين من التدريب النظري والعملي ضمن برنامج ماستر "إنتاج المحتويات السمعية البصرية والرقمية"  بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.