متطوعون مغاربة يجمعون 50 مليون سنتيم لفائدة ضحايا زلزال تركيا

بشرى الردادي

تعبيرا عن تضامنهم مع ضحايا الزلزال في تركيا (مواطنون أتراك ولاجئون سوريون)، جمع متطوعون مغاربة مستقلون، في تركيا وخارجها، أكثر من مليون ليرة تركية؛ أي 50 مليون سنتيم.

وأعلن القائمون على هذا العمل الإنساني أنه سيتم إرسال المبلغ المحصل، عبر تمويل شاحنة تبرعات عينية، هذا الأسبوع، إلى مركز الزلزال في ولاية قهرمان مرعش، وذلك بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "AFAD"، ومديرية إدارية الهجرة التركية "Göç Idaresi".

كما سيتم التبرع أيضا، بجزء من الأموال، التي تم جمعها نقدا، إلى إدارة الكوارث والطوارئ التركية، للسماح لها بتخصيص ما يناسبها، للصناديق المخصصة لإدارة عواقب الزلازل، في جنوب البلاد.

يشار إلى أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس "ريختر"، ضرب، يوم الاثنين 06 فبراير، منطقة "بازارجيق" بولاية "قهرمان مرعش" جنوبي تركيا؛ حيث خلف دمارا واسعا بولايات "غازي عنتاب"، و"أضنة"، و"ملاطيا"، و"ديار بكر"، و"شانلي أورفا"، و"عثمانية"، علاوة على "قهرمان مرعش"، مركز الزلزال؛ ما جعل منظمة الصحة العالمية تعتبره "أسوأ كارثة طبيعية في أوروبا، منذ قرون".

وبعد بضع ساعات من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب، بنفس الشدة، تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول؛ مما فاقم حصيلة الفاجعة، التي بلغت، إلى حدود الساعة، أكثر من 44 ألف قتيل، حسب الأرقام الرسمية التركية.