برئاسة مضيان.. "مخطط المغرب الأخضر" تحت مجهر لجنة برلمانية

تيل كيل عربي

عقدت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم "مخطط المغرب الأخضر"، بتاريخ 09 مارس 2022، أول اجتماع لها برئاسة رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وحضور أعضاء المجموعة الموضوعاتية المنتدبين من قبل الفرق والمجموعة النيابية، وذلك استنادا للفصلين 70 و101 من الدستور بشأن تقييم السياسات العمومية.

وخلال هذا الاجتماع، أكد الطالبي العلمي على أهمية التقييم باعتباره أحد الوظائف الأساسية للبرلمان إلى جانب التشريع والمراقبة البرلمانية، وهو ما سيمكن من تعزيز مكانة المؤسسة البرلمانية، وتقوية دورها في تقييم السياسات والبرامج العمومية، استنادا لمعايير ومؤشرات علمية موضوعية، تتوج بإعداد جملة من الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها تقويم السياسات العمومية مستقبلا.

وفي السياق ذاته، استحضر رئيس المجلس أهمية الموضوع الذي سيتم تقييمه "مخطط المغرب الأخضر"، والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس، في أبريل 2008، وهو المخطط الذي وضع من بين أهدافه الأساسية، الرفع من الناتج الداخلي الفلاحي الخام، ومضاعفة قيمة الصادرات، فضلا عن تدبير الموارد المائية بطريقة أكثر فعالية.

وفي هذا الصدد، أكد على أن اختيار موضوع "مخطط المغرب الأخضر" لم يكن عرضيا أو اعتباطيا، وإنما يندرج ضمن رؤية المجلس لتفعيل النموذج التنموي الجديد عبر مساهمته في تجويد السياسات العمومية ذات الأولوية، وذلك باعتبار القطاع الفلاحي حلقة أساسية لضمان الأمن الغذائي والاقتصادي للمغاربة.

ومن المنتظر أن يتم إنجاز تقرير موضوعي، بناء على المؤشرات والمعايير المتعارف عليها في هذا الإطار، وتقديم استنتاجات واقتراحات من شأنها الإسهام في تقويم وتصحيح السياسات العمومية المرتبطة بهذا الموضوع مستقبلا.

وإثر ذلك، تمت هيكلة المجموعة الموضوعاتية بإسناد رئاسة المجموعـة للنائب نور الدين مضيان عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ونائب الرئيس للنائبة فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية، فيما أسندت مهمة المقرر للنائب عبد الصمد حيكر عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ونائبه للنائب محمد غياث عن فريق التجمع الوطني للأحرار.