مسؤولة بالاتحاد الإفريقي: إفريقيا قادرة على تغذية أبنائها وأدعو إلى زراعة المناطق الصحراوية

محمد فرنان

دعت مفوضة الاتحاد الإفريقي للاقتصاد الريفي والزراعة، جوزيفا ليونيل كوريا ساكو، الدول الإفريقية من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، اليوم الأربعاء، إلى الاستعانة بالتكنولوجيا والابتكار من أجل زراعة المناطق الجافة والصحراوية لتحقيق السيادة الغذائية في إفريقيا.

وأضافت المسؤولة الإفريقية في ندوة "الجيل الأخضر لأجل سيادة غذائية مستدامة"، صباح اليوم الأربعاء، أن "إفريقيا تمتلك المؤهلات والمقومات لتصير خزان الأغذية في العالم، عندنا 70 في المائة من الأراضي الزراعية غير المستغلة، وساكنة شابة، وأنظمة بيئة غنية بأنهارها وبحيراتها".

وأوضحت أمام عدد من وزراء أوروبا، وصناع القرار، أن "إفريقيا قادرة على تغذية أبنائها، والدروس المستخلصة من جائحة "كورونا"، والحرب الروسية الأوكرانية، جعلت السيادة الغذائية ليس خيارا  فقط بل ضرورة ملحة".

ولفتت إلى أنه "رأينا تبعات هذين الصدمتين، حينما كنا نريد استيراد الأرز من آسيا كان الأمر متعذرا بسبب الجائحة، والآن نريد استيراد الحبوب والأسمدة، ولا نستطيع القيام بذلك".

وانعقدت اليوم الأربعاء، على هامش الدورة الخامسة عشر من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، حول موضوع "الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة".