مسار رئيسة "الهاكا" الجديدة والأعضاء الذين عينهم الملك

الأعضاء الجدد الذين عينهم الملك بالهاكا
و.م.ع / تيلكيل

ضخت تعيينات الملك محمد السادس اليوم الاثنين، بالقصر الملكي بالرباط، دماء جديدة في الهيئة العليا للإعلام السمعي - البصري "الهاكا"، وحملت التعيينات لطيفة أخرباش رئيسة للهيئة خلفاً لأمينة المريني الوهبي، كما عين الملك بنعيسى عسلون مديرا عاماً للاتصال السمعي - البصري، خلفاً لجمال الدين الناجي.

وعين الملك أيضاً، كلا من نرجس الرغاي، وجعفر الكنسوسي، وعلي البقالي، وعبد القادر الشاوي؛ أعضاء جددا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري؛ فيما عين رئيس الحكومة فاطمة بارودي وخليل العلمي الإدريسي، أما بديعة الراضي، عينت من طرف رئيس مجلس النواب؛ ومحمد المعزوز، تم تعيينه من قبل رئيس مجلس المستشارين.

فمن هم حكماء "الهاكا" الجدد؟

رئيس الهيئة أخرباش.. مسار اعلامي ودبلوماسي حافل

 ازدادت لطيفة أخرباش، التي عينها الملك، رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري، سنة 1960 . وتتولى حاليا ومنذ فبراير 2016، منصب سفيرة صاحب الجلالة بتونس .

وسبق لأخرباش أن عينت سفيرة ببلغاريا ومقدونيا سنة 2013 . وشغلت ما بين سنتي 2007 و2013 منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وعينت أخرباش، التي تولت مهمة التدريس في مجال الإعلام لأكثر من 20 سنة، مديرة للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سنة 2003، وهو المنصب الذي ظلت تشغله إلى غاية 2007 ، السنة التي عينت فيها مديرة عامة للإذاعة الوطنية .

وشاركت في تأليف عدة كتب لاسيما "النساء والإعلام" و"النساء والسياسة" ، كما نشرت عدة مقالات ودراسات حول الإعلام والإتصال .

وأخرباش، خريجة المعهد العالي للصحافة وحائزة على دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس 2 سنة 1988، وهي متزوجة وأم لثلاثة أبناء.

بنعيسى عسلون.. إطار المعهد العالي للإعلام والاتصال

بنعيسى عسلون، المدير العام الجديد للاتصال السمعي- البصري، حاصل على شهادة الدكتوراه في الاتصال من جامعة باريس 2 بانتيون- أساس.

وسبق لعسلون، الذي يبلغ 54 سنة من العمر، أن شغل منصب مدير الدراسات بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، الذي كان يدرس به. وفي 2008، عين مديرا لديوان كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وقبل تعيينه مديرا عاما للاتصال السمعي- البصري، شغل عسلون منصب مدير عام بالنيابة للمعهد العالي لمهن السمعي-البصري والسينما بالرباط.

علي البقالي.. أحد وجوه الاتصال والإشهار

يعتبر السيد علي البقالي، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، عضوا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أحد الوجوه البارزة في عالم الاتصال والإشهار، ومسؤولا سابقا بالوكالة المستقلة للإشهار.

وسبق للبقالي المزداد سنة 1948 أن ترأس "الوكالة 3" المتخصصة في تدبير الفضاء الإشهاري. وعلي البقالي رئيس سابق للفرع المغربي التابع لـ"إنترناشيونال أدفيرتيزاين أسوسيايشن".

بديعة الراضي.. اتحادية أخرى تدخل "الهاكا"

ازدادت بديعة الراضي، التي عينها  محمد السادس عضوا بالهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري سنة 1963.

والراضي، الحاصلة على إجازة في اللغة والأدب العربي ودبلوم الدراسات المعمقة في السرديات، كاتبة وروائية وصحافية. وقامت بتأليف مجموعة من البرامج الثقافية التلفزيونية والأعمال الأدبية، كما تعتبر من القيادات الحالية لحزب الاتحاد الاشتراكي، وجاء تعيينها باقتراح من رئيس مجلس النواب ورفيقها في الحزب الحبيب المالكي.

خليل العلمي الإدريسي.. من السكنى إلى "الهاكا"

ازداد السيد خليل العلمي الإدريسي، الذي عينه الملك محمد السادس عضوا جديدا بالهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي سنة 1956.

وشغل العلمي الإدريسي، الذي يعمل حاليا مستشارا متعاقدا بوزارة السكنى وسياسة المدينة، منصبي مفتش عام لوزارة الاتصال مابين سنوات 2008 و2016، ومديرا للدراسات والتخطيط بنفس الوزارة (2003-2008).

محمد المعزوز.. أستاذ العلوم الإنسانية

ازداد محمد المعزوز، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عضوا بالمجلس الأعلى للإتصال السمعي البصري سنة 1959.

والمعزوز حاصل على الدكتوراه في الأنثربولوجيا السياسية بالسوربون سنة 1986، ودكتوراه في العلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس سنة 2001، كما شغل منصب مدرس، ثم منصب مندوب إقليمي للتربية الوطنية ومديرا للأكاديمية الجهوية. كما شغل منصب مستشار برئاسة غرفة البرلمان.

عبد القادر الشاوي.. الكاتب والمعتقل السابق

عبد القادر الشاوي، الذي عينه الملك اليوم الاثنين عضوا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، حاصل على ديبلوم في الأدب العربي. ويعتبر الشاوي كاتبا ومدرسا وصحفيا ومناضلا يساريا سابقا، وهو أحد المعتقلين السياسيين السابقين، كما كتب سلسلة من الروايات باللغة العربية.

وشغل الشاوي المزداد سنة 1950، منصب سفير للمملكة المغربية بالشيلي بين 2009 و 2016.

ويشغل الشاوي، منذ 2017، منصب مدير نشر المجموعة الصحفية "آخر ساعة".

فاطمة بارودي.. السيد الأولى للأخبار بدار البريهي

ازدادت فاطمة بارودي، التي عينها الملك محمد السادس اليوم الإثنين، عضوا جديدا بالهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري، سنة 1965. وتشغل منصب مديرة الإعلام بالإذاعة والتلفزة المغربية منذ 2011.

وعملت بارودي كصحفية، ثم كرئيسة تحرير مساعدة بالإذاعة والتلفزة المغربية.

وبارودي خريجة المعهد العالي للصحافة بالرباط، وأستاذة بمدرسة تكوين الصحفيين التابعة لكلية الحقوق بالرباط.

نرجس الرغاي.. الكاتبة في قضايا المرأة

ازدادت نرجس الرغاي، التي عينها الملك محمد السادس عضوا بالهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي- البصري سنة 1965.

والرغاي، الصحفية والكاتبة والمستشارة الإعلامية، حاصلة على دبلوم من المعهد العالي للصحافة بالرباط سنة 1988. وعملت بعدد من الصحف كما قامت بتنشيط برامج حوارية.

وتعد الرغاي عضوا بالعديد من المنظمات ونشرت أعمالا متنوعة حول المرأة ووسائل الإعلام والوضع السياسي في المغرب.