مفاوضات مستمرة بين المغرب وإسرائيل لشراء المنظومة الدفاعية "باراك-8"

بشرى الردادي

كشف موقع "Israël Defense" الأمني الإسرائيلي أن هناك مفاوضات مستمرة بين المغرب وإسرائيل، حول شراء المنظومة الدفاعية الجوية "باراك-8"، والتي بدأت خلال زيارة وزير الدفاع بيني غانتس إلى المغرب، نهاية شهر نونبر المنصرم.

ووفق نفس المصدر، نقلا عن مصادر دفاعية إسرائيلية، فإن هذه الاتفاقية ستسمح للمصدرين الأمنيين الإسرائيليين بالبيع للمغرب، معلومات وأنظمة بحرية، بالنسبة لدول غير موقعة على مثل هذا الاتفاق.

وأشار إلى أن الصناعات الجوية الإسرائيلية، بالتعاون مع الشركة الأمريكية "بلو-بيرد"، باعت للمغرب طائرات مسيرة عن بعد، حيث سبق لتقارير بحسب الموقع، أن قالت إن الصفقة تشمل إقامة إنتاج محلي لهذا النوع من الطائرات في المغرب.

ويأتي التقرير عن مفاوضات شراء الأنظمة الإسرائيلية، بالتزامن مع تقارير أخرى عن استلام المغرب لأول نظام صيني مضاد للطائرات من نوع "FD-2000B"، والذي تم طلب أربعة منه، عام 2017. فيما تحاول أمريكا بدورها، بيعه نظام "PAC-3 MSE Patriot"، حيث مازالت المفاوضات مستمرة حول هذه الصفقة، منذ عام 2019 على الأقل.

وذكر التقرير أن مفاوضات المغرب مع إسرائيل تعتمد على الميزانية الأمنية المغربية لعام 2022، والتي سيخصص خلالها مبلغ 12.8 مليار دولار، لشراء وتصليح معدات القوات المسلحة الملكية.