مقتل "حياة".. مصدر عسكري يروي ما وقع بين البحرية والزورق السريع

تشييع جنازة الراحلة حياة
أ.ف.ب / تيلكيل

أوردت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأحد رواية مصدر عسكري حول أسباب مقتل الطالبة المغربية "حياة" وإصابة ثلاثة أشخاص برصاص البحرية المغربية الثلاثاء الماضي على زورق سريع (غو فاست) قبالة سواحل المملكة.

وذكر المصدر العسكري أن المهاجرين الذي أصيبوا "كانوا مختبئين تحت غطاء".

وكان مقتل طالبة (22 عاما) برصاص البحرية الملكية المغربية على متن مركب يستقله مهاجرون في طريقه لاسبانيا، أثار استياء في المغرب. وأصيب ثلاثة ركاب آخرين تتراوح أعمارهم بين عشرين وثلاثين عاما خلال الحادثة التي وقعت قبالة سواحل الفنيدق (شمال) في البحر المتوسط.

وقال المصدر العسكري إن الزورق الذي رصدته سفينة مراقبة اتخذ "موقفا عدوانيا" وقام "بمناورات خطيرة وصلت إلى حد افتعال اصطدام تم تجنبه في اللحظة الأخيرة". وتابع أن مناورات الزورق الذي "لم تعرف هويته" جعلته "في مرمى نيران" سفينة المراقبة المغربية "ما أدى إلى جرح بعض ركابه".

وأشار إلى أن اثنين من خفر السواحل أطلقا النار لأن زوارق "غو فاست" المزودة بمحركات قوية "تستخدم لتهريب المخدرات" ولأنهما "لم يريا المهاجرين السريين الذين كانوا مختبئن تحت غطاء".

وقال المصدر العسكري إنه "حادث مؤسف".

وذكرت السلطات المغربية أنه تم توقيف قائد الزورق وأعلنت عن فتح تحقيق في الحادث.

وأثار مقتل "حياة" وهي شابة من تطوان (شمال) غضبا واستياء في المدينة. وتداول العديد من رواد الانترنت صور "الشهيدة حياة" التي "لم يكن ذنبها سوى الرغبة في الهروب من البؤس لمساعدة أسرتها".