منتجو القمح ينتظرون السعر المرجعي في ظل توقعات بتراجع حاد للمحصول

المصطفى أزوكاح

ينتظر أن يعقد اجتماع في الأيام المقبلة، من أجل تحديد السعر المرجعي للقمح اللين، حيث يفترض أن يكون موضوع قرار مشترك يصدر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية ووزارة الاقتصاد والمالية.

ويرتقب أن أن يعقد اجتماع بين وزارات الفلاحة الصيد البحري والاقتصاد والمالية والشؤون العامة والحكامة والداخلية والمطاحن، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية حول السعر المرجعي للقمح الطري.

ويرتقب أن يرفق تحديد السعر المرجعي للقمح اللين، بتدبير آخر يهم العودة لسن رسوم الجمرك أمام واردات ذلك الصنف من القمح.

وكانت الحكومة قررت نهاية دجنبر الماضي، وقف استيفاء الرسوم الجمركية عند استيراد القمح اللين إلى غاية 30 أبريل الجاري.

وجاء وقف استيفاء الرسوم الجمركية، بعدما كانت واردات القمح اللين تخضع لرسم في حدود 30 في المائة اعتبارا من أكتوبر من عام 2019، والذي برر تعليقه بالرغبة في عدم رفع تكلفة الاسيتراد.

وسبق للمغرب أن قرر في أبريل من العام الماضي، على إثر الإعلان عن محصول الحبوب، عن رفع الرسوم الجمركية إلى 135 في المائة، من أجل حماية منتجي القمح المحليين من المنافسة الآتية من الاسيتراد.

وكان محصول القمح اللين بلغ في الموسم الماضي 48.1 مليون قنطار، من بين محصول حبوب وصل إلى 103 مليون قنطار، حسب وزارة الاقتصاد والمالية، حيث كانت الحكومة حددت السعر المرجعي في حدود 280 درهم عند إيصال المحصول للمطاحن.

وجاء تحديد ذلك السعر في ظل محصول قياسي، حسب ما أعلنت عنه وزارة الفلاحة والصيد البحري، بينما جاء السعر المرجعي في عام 2016 في حدود 270 درهم للقنطار، عندما وصل محصول القمح اللين إلى 18.5 مليون قنطار من بين محصول حبوب لم يتعد 33.5 مليون قنطار.

وكان مزارعون اشتكوا في الموسم الماضي، من انهيار الأسعار إلى حوالي 220 درهم، مقارنة بالسعر المرجعي، بل إن منهم من أكد عدم تمكنه من تصريف محصوله ما انعكس سلبا على إيراداته المالية.

ويفترض في وزارة الفلاحة والصيد البحري، الكشف عن محصول القمح الطري، الذي سيتحدد على أساسه السعر المرجعي، وهو سعر يراد من ورائه حماية المنتجين المحليين من منافسة الاستيراد.

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الموسم الفلاحي الحالي سيكون متوسطا بالنسبة لإنتاج الحبوب.

وذهب وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري حول " الموسم الفلاحي الحالي " بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إلى ـن " الموسم الحالي سيكون متوسطا فقط بالنسبة لإنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث.

ذلك يعني أن محصول الحبوب سيأتي سيأتي في حدود 70 مليون قنطار، حسب ما يفهم من حديث الوزير، هذا في الوقت الذي يؤكد مهنيون أن المحصول سيتراوح بين 40 و50 مليون قنطار.

ودأب وزير الفلاحة والصيد البحري، على الإعلان عن محصول الحبوب بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس، غير أن عدم تنظيمها هذا العام، لم يتح التعرف على تقديرات مرقمة لإنتاج الحبوب في الموسم الحالي.