منح الدراسة للطلبة.. الحكومة تضع شروطا جديدة لصرفها وتحديد اعتماداتها المالية

أحمد مدياني

تستعد حكومة سعد الدين العثماني لإدخال مجموعة من التغيرات على المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وكيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثفافية، وذلك بعد الانتهاء من الصيغة الجديدة لمشروع المرسوم رقم 2.18.512 الذي صدر عن الأمانة العامة للحكومة، في انتظار عرضه على المجلس الحكومي للمصادقة.

وسوف يبدأ العمل بمشروع المرسوم بعد المصادقة عليه ابتداء من فاتح مارس من السنة الجارية.

وحسب نص مشروع القانون، الذي حصل "تيل كيل عربي" على نسخة منه، تأتي الصيغة الجديدة لـ"سد الثغرات التي كانت في المرسوم 2.12618 الصادر في نونبر 2012، وإدخال بعض التعديلات عليه لتجاوز الصعوبات المطروحة في تدبير المنح الدراسية للطلبة".

أهداف مشروع المرسوم

وجاء في نص مشروع المرسوم، أن الأخير لتحقيق الأهداف الأساسية التالية:

*ترشيد الموارد المالية المخصصة للمنح،

*ضمان مزيد من تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين للاستفادة من المنح الدراسية،

*استهداف الطلبة المعوزين،

*صرف المنح في آجال تأخذ بعين الاعتبار البرمجة الزمنية للسنة الجامعية.

أحكام مشروع المرسوم

يتضمن مشروع المرسوم جملة من الأحكام، وجاء فيها:

*تحديد سقف عدد المنح المخصصة لكل سلم بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وذلك في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لها في قانون المالية للسنة،

*التنصيص على صرف منح السلم الأول، حسب المعيار الاجتماعي، والسلم الثاني، حسب المعايرين الاجتماعي والعلمي، والسلم الثالث، حسب المعيار العلمي،

*تحديد الاستفادة من منح السلم الأول للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 26 سنة ومن منح السلم الثاني للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، ومنح السلم الثالث للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة،

*انعقاد اللجان الإقليمية على محلتين؛ المرحلة الأولى خلال شهر ماي من كل سنة والمرحلة الثانية تتم مباشرة بعد الإعلان عن النتائج النهائية، واللجان المحدثة على صعيد كل جامعة مكلفة بدراسة ملفات طلبات منح السلمين الثاني والثالث، خلال الأسبوع الثالث من شهر شتنبر من كل سنة بالنسبة لمنح السلم الثاني، وقبل منتصف دجنبر من كل سنة بالنسبة لمنح السلم الثالث،

*إحداث لجنة المنح الدراسية بالخارج والتنصيص على تركيبتها وتحديد أجل انعقادها في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة،

*استفادة الطلبة المسجلين بالخارج في التخصصات ذات الأولوية من المنح الدراسية،

*قيام اللجان المكلفة بدراسة طلبات المنح بترتيب المترشحين، وفق لائحة رئيسية، وأخرى للإنتظار، مع العمل على موافاة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بتقاريرها فور الإنتهاء من أشغالها ووفق آجال محددة،

*إلزام كل طالب ممنوح يزاول نشاطا مهنيا بإرجاع مبلغ المنحة الذي حصل عليه،

*استفادة الطلبة المسجلين بالخارج في التخصصات ذات الأولوية من المنح الدراسية،

*تحديد قيمة المنحة بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمغرب،

*تحديد قيمة المنحة بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالخارج.

سلالم المنح الدراسية

حدد مشروع المرسوم، حسب ما ذكر سابقاً، ثلاثة سلالم للمنح الدراسية لفائدة الطلبة المسجلين بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام، وكذا الطلبة الذين يتابعون دراستهم في الخراج في التخصصات ذات الأولوية.

وحسب مشروع المرسوم ذاته، تخول المنحة الدراسية حسب معياري الاستحقاق الاجتماعي أو الاستحاق العلمي أو هما معاً.

وترتب المنح الدراسية في ثلاثة سلالم، حسب مستوى التعليم وفق ما يلي:

السلم الأول يخص لتحضير شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو شهادة الإجازة في التربية أو دبلوم دكتور في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة أو دبلوم دكتور في طب الأسنان أو دبلوم مهندس دولة، وكذا كل شهادات السلك الأول والثاني بالكليات أو المدارس أو المعاهد التابعة للجامعات أو بمؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

أما السلم الثاني فيخصص لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص الصيدلي والبيولوجي أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان.

ويخصص السلم الثالث لتحضير شهادة الدكتوراه.

منحة كاملة أو نصف كاملة

وجاء في مشروع المرسوم أن المنحة الدراسية تكون إما كاملة أو نصف كاملة، وتحدد قيمتها وفق ما يلي:

بالنسبة للمنحة الدراسية الكاملة، فهي تخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تساوي أزيد من 20 كيلومتراً.

أما نصف منحة، فتخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تقل عن 20 كيلومتراً.

وفي حالة تكرار الطالب الممنوح، تمنح نصف المنحة الدراسية بالنسبة له، وتسحب المنحة من الطالب المستفيد من نصف المنحة الدراسية، ولا يستفيد من المنحة كل طالب كرر أكثر من سنة دراسية في كل سلم.

غير أنه، يضيف مشروع المرسوم، يمكن أن يستفيد الطالب الممنوح من سنة إضافية واحدة في حالة انقاطعه عن الدراسة بسبب المرض أو لأي سبب آخر شريطة إدلائه بما يثبت ذلك.

صرف المنح

وبالنسبة لمدة صرف المنح، جاء في مشروع المرسوم، أنه تصرف منح السلمين الأول والثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة دراسية، وتصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة.

كما تصرف منح كل من السلم الأول والثاني والثالث على ثلاثة أشطر.

ويستثنى من الاستفادة من المنح الدراسية الموظفون والمستخدمون وكل ما يمارس نشاطا مهنيا أو تجارياً.

ويتيعن على الطالب الذي تغيرت أحد الشروط أو المعايير التي على أساسها استفاد من المنحة الدراسية إرجاع مبلغ المنحة الذي حصل عليه بدون وجه حق، وإيداعه في الحساب الخاص بالمنح التابع للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.