موسم الرجاء بالأرقام.. الزيات وأعضاء مكتبه المسير يكشفون حصيلة التسويق

صفاء بنعوشي

قدم جواد الزيات رئيس الرجاء الرياضي، ليلة الخميس-الجمعة، حصيلة النادي خلال الموسم الرياضي السابق، للمنخرطين الحاضرين بالجمع العام العادي، الذي أقيم بمدينة الدارالبيضاء، وسط حضور 114 منخرطا من أصل 154.

الزيات ومكتبه المسير أكدا بأن أولى الأرقام الإيجابية التي يجب التسطير عليها، هو مرور بطائق الاشتراك السنوية الخاصة بمتابعة مباريات الرجاء، قد مرت من 6000 إلى 13 ألف بطاقة تم سحبها من طرف الجماهير؛ أي تقريباً بنسبة تقارب 116 في المائة، مقارنة بموسم 2017/2018، وهو الرقم الذي رفع المداخيل إلى ما يناهز 22 مليون درهما.

وفي سياق الجانب التسويقي ذاته، الذي ركز النادي عليه، للخروج من تبعات الأزمة المالية التي عمرت لأزيد من ثلاث سنوات، فإن مداخيل التذاكر قد ارتفعت إلى 106 مليون درهم، وهو الرقم الذي أكدت نوال العيداوي، المكلفة بلجنة التسويق وعضو المكتب المسير، يمكن تحصيل أكثر منه، بعد عودة الرجاء لاستضافة جميع مبارياته بمركب محمد الخامس، إذ عرف الموسم الرياضي ترحيل مواجهات قطبي البيضاء إلى مراكش، الجديدة، ثم ملعب الأب جيكو، ذو الطاقة الاستيعابية المحدودة، والسبب كان الأشغال التي عرفها "دونور".

بيع أقمصة النادي، من بين المداخيل التي سجلت أيضا ارتفاعا بنسبة 66 في المائة، بين السنة الماضية والحالية، وبيع ما مجموعه 17 مليون درهما، بدلا من 10 ملايين و560 ألف درهما.

كما أن اللوحات الإشهارية وشركاء النادي الذين ساهموا في مجال التكوين والبنية التحتية قد سجل ارتفاعا، ووصل إلى 15 مليون درهما تقريبا مقسمة  بين اللوحات الإشهارية ( 17 مليون و550 ألف درهما)، والشراكات ( 7 مليون و 500 ألف درهما)، والجانب الترويجي لشعار الرجاء (3 مليون و 650 ألف).

ومن بين المداخيل التي يرتقب أن يجنيها الفريق، تلك المتعلقة بالنزاعات الموضوعة أمام محكمة التحكيم الرياضية وأيضا "الفيفا" لصالحها، أبرزها التوصل بالدفعة الثالثة من صفقة التحاق الياميق بجنوى، وأيضا بيع عقد باباتوندي إلى قطر القطري في 2016، إذ ينتظر أن يضخ مبلغ مليون دولار و 175 ألف في خزينة النادي.

وتم الشديد من طرف المنخرطين أيضا، إلى ضرورة مواصلة البحث عن ألقاب  جديدة، سواء تعلق الأمر بمسابقة البطولة العربية للأندية، وأيضا دري أبطال إفريقيا، لضمان المنح المهمة التي يتم صرفها مع التقدم في كل دور، إذ سبق للنادي أن حصل على 40 مليون درهما، بعد تتويجه في مارس المنصرم، بلقب السوبر الإفريقي ( مقسمة بين دعم جامعة الكرة، ومنحة التتويج).

وقد انتهى الجمع العام للرجاء الرياضي، الذي استمر  لأزيد من أربع ساعات، بالمصادقة على التقريرين المالي والأدبي، ومنح المكتب المكتب المديري صلاحية تأسيس الشركة الرياضية، والحسم في طريقة تدبيرها، خلال اجتماعات لاحقة.