نقابة تعلق برنامجها النضالي.. المنصوري توقف "الاحتقان" داخل وزارة التعمير

محمد فرنان

علقت النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، البرنامج النضالي الذي سطرته، "بعدما تمت معالجة أسباب الاحتقان التي تهم انخراط فئات من ذوي الحقوق في مؤسسة الأعمال الاجتماعية بفضل التدخل الشخصي وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة".

وذكر بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، "على إثر سلسلة من المبادرات التواصلية بين مسؤولي الوزارة وممثلي هيئتنا النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، انعقد اجتماع تفاوضي دعت إليه وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن طريق مديرية الموارد البشرية والوسائل العامة بتاريخ 17 يوليوز 2023".

وبعد مناقشة مستفيضة بشأن مطالب معالجة ملفات موظفي مؤسسات التكوين، والفئات المقصية من الأرامل والمتقاعدين من الاستفادة من خدمات مؤسسة الأعمال الاجتماعية، تم الاتفاق على "استفادة كافة المتقاعدين والأرامل بالقطاع من نفس الخدمات التي تقدمها المؤسسة، كما جاء ذلك في قوانينها التنظيمية، شريطة أن يتقدموا بجميع الوثائق المطلوبة إلى مصالح الإدارة"، وفق نفس المصدر.

وأكدت النقابة أن "تدبير ملف انخراط موظفي وأساتذة المدارس الوطنية للهندسة المعمارية والمعهد الوطني للتهيئة والتكوين حسب الرغبة التي أبداها الموظفون، شريطة عدم ازدواجية الانخراط في أكثر من مؤسسة".

وأشارت إلى أن "صرف مستحقات المنخرطين في مؤسسات التكوين الذين اختاروا مؤسسة الأعمال الاجتماعية للوزارة حول عيد الأضحى متزامنة مع منحة الاصطياف حال توفر الموارد المالية لذلك خلال قادم الأسابيع".

وحسب نفس المصدر، "تعهدت الإدارة بمعالجة العديد من الحالات الفردية والخاصة، وحلحلة مجمل الملفات الاجتماعية وأهمها عدم توقف التغطية الصحية التكميلية خلال الأسدس الثاني من السنة الجارية".