هددوا بشل كرة القدم في القارة.. عمالقة أوروبا يرفضون التنازل "السوبر ليغ" رغم تهديدات "ويفا"

أمينة مودن

تطورات سريعة تلك التي عرفها ملف دوري السوبر الأوروبي، والذي تم الإعلان عن تأسيسه خلال الساعات الماضية من طرف 12 نادياً ( برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، إنتر ميلان، اس ميلان، يوفنتوس، تشيلسي، مانشستر سيتي و يونايتد، أرسنال، ليفربول، توتنهام)، رغم تهديدا كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

وتم الإعلان صباح اليوم الإثنين، عن حصول "السوبر ليغ" الانفصالي كما وصفه المسؤولون بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بتمويل أولي من طرف مؤسسة مالية شهيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ 4 مليار أورو.

واختارت المؤسسة البنكية الشهيرة "JPMorgan Chase"، التأكيد عبر بلاغ رسمي، تمويل المُسابقة التي قرر 12 ناديا أوروبيا إحداثها خلال الموسم الكروي الجاري وخلال شهر غشت بالتحديد.

في المقابل، خرج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل ساعات عن صمته، معلنا رفضه التام لإنشاء المسابقة التي ستجمع كبرى أندية القارة العجوز، مشدداً على أنه سيتخذ جميع التدابير للتصدي إلى أي انفصال.

ووصل تهديد "الويفا" إلى إعلان حرمان الأندية التي ستشارك بهاته المسابقة من الحضور المحلي، الأوروبي وأيض العالمي، مع إمكانية حرمان اللاعبين من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

ودعا "الويفا" مشجعي كرة القدم، والسياسيين، والأندية، للمشاركة في الحملة للتنديد بخطوة إحداث بطولة كروية تخدم مصالح أندية بعينها، باعتبارها ومنذ فترة طويلة تهتم لمصلحتها الذاتية، حسب بلاغ الجهاز الكروي.

هذ وكانت الأندية الـ12 قد أعلن إحداث المسابقة الجديدة تحمل إسم دوري السوبر الأوروبي، وتعرف مشاركة دائما لـ15 ناديا سيطلق عليهم إسم المؤسسون، مع منح الفرصة لـ5 أندية أخرى بالحضور، بناءً على نتائجها الخاصة بكل موسم.

ولحدود الساعة أعلنت ستة أندية من الدوري الإنجليزي (أرسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول، تشلسي)، وثلاثة من الدوري الإسباني (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد) ومثلها من الدوري الإيطالي (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان)، عن المساهمة في تأسيس البطولة الجديدة.

وستنضم ثلاثة أندية أخرى الى الأندية المؤسسة الـ12 وفق الإعلان الصادر عن المنظمة الجديدة التي يرأسها رئيس رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس.

ولم ينضم أي ناد فرنسي أو ألماني الى الأندية المؤسسة حتى الآن، كما أن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، إذ قالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها: "يرحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة بمشروع دوري السوبر، والذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية".

وأوضح البلاغ، أن فرنسا ستدعم جميع الخطوات التي يتخذها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة الدوري الفرنسي، و اليويفا والفيفا لحماية نزاهة المسابقات الاتحادية سواء كانت وطنية أو أوروبية، وهو نفس موقف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي ندد بالمشروع الكروي الجديد.