هدية للعاملين في الصحة! إحباط بسبب الاقتطاع ومصدر حكومي يوضح

عبد الرحيم سموكني

استفاق مهنيو الصحة اليوم الثلاثاء على واقع اقتطاع يوم عمل من أجورهم، في وقت كانوا ينتظرون عرفانا بالجميل، خاصة وأنهم يمثلون الصفوف الأمامية في الحرب على فيروس "كورونا 19"، وهو الاقتطاع الذي يستهدف موظفي القطاع العمومي للمساهمة في صندوق مواجهة وباء كورونا.

وأكدت مصادر متطابقة تشتغل في وزارة الصحة، سواء من أطباء أو ممرضين أو تقنيي الصحة لـ"تيلكيل عربي" تعرض أجورهم هذا الصباح للاقتطاع. وكان رئيس الحكومة استثنى قطاعي الصحة والداخلية من تدابير تقليص النفقات غير الضرورية، وذلك خلال دورية أرسلها لجميع القطاعات الوزارية.

وقالت مصادر من أحد المراكز الاستشفائية الإقليمية، التي تعالج مرضى فيروس كورونا، إن جوا من الإحباط خيم على نفوس العاملين بعد تعرض أجورهم للاقتطاع، وأن القرار خلف خيبة أمل لديهم، خاصة وانهم كانوا ينتظرون الاعتراف بالجميل، نظير تضحياتهم المستمرة لأكثر من شهر، والمتمثلة في العيش في العزل بعيدا عن الأهل.

من جهة ثانية، كشف مصدر حكومي لـ"تيلكيل عربي" أن الأمر لا يعدو كونه خطأ تقنيا لا غير، معبرا عن دهشته من الاقتطاع من أجور العاملين في قطاع الصحة.

ووفق المصدر الحكومي، فإنه بما أن الحكومة أعلنت في وقت سابق أنها تستثني موظفي الصحة والداخلية من هاته الاقتطاعات، فإنها ستلتزم به، وأضاف "أنا متأكد من وجود خطأ تقني، وأنه سيجري تداركه فيما بعد، عبر إعادة المبالغ المقتطعة إلى أصحابها".