هذه مواصفات الحافلات الـ700 الجديدة الموعودة لساكنة الدارالبيضاء

الحافلات الحالية بالدار البيضاء
تيل كيل عربي

من المنتظر أن يتم، يوم 23 يوليوز المقبل، فتح الأظرفة الخاصة بطلب عروض لجلب 700 حافلة للنقل الحضري بمدينة الدارالبيضاء، موزعة بين 540 حافلة عادية من صنف 12 مترا، و160 حافلة مفصلية (طويلة) من صنف 18 مترا.

وحسب مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، فإن الحافلات الجديدة، التي ستتوزع على 75 خطا، وستحمل على متنها 900 ألف شخص يوميا، ستكون عصرية وذات جمالية تنسجم مع خصائص العاصمة الاقتصادية للمملكة.

كما ستكون مزودة بآلية لخفض المركبة على مستوى الجزء المتواجد بجهة المداخل من أجل تسهيل ركوب النساء الحوامل، وولوج الكراسي المتحركة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن عربات الأطفال.

ومن خصاص الحافلات الجديدة، حسب طلب العروض، أنها تتميز بهيمنة المساحات الزجاجية على الجوانب، وبتصنيعها بطريقة تمنع حصول أي حالات تخريب داخلها من تكسير، أو تفكيك...

كما ستكون مجهزة بلوحات إلكترونية لتحديد الأماكن وغيرها. وستتوفر الحافلات الجديدة على أربعة مقاعد في كل متر مربع.

ويتم تجهيز الحافلات الجديدة بنظام كاميرات المراقبة ذات دقة عالية  قادرة على تخزين المعطيات لمدة 3 أيام ومزودة بأنظمة لتسجيل الصوت.

وسيتم استلام الحافلة الجديدة على ثلاث دفعات؛ تضم الدفعة الأولى 270 حافلة عادية، والدفعة الثانية 270 حافلة عادية أخرى والدفعة الثالثة 160 حافلة مفصلية، بقيمة 55,08 مليار سنتيم، بالنسبة لكل واحدة من الدفعتين الأولى والثانية، و57,6 مليار سنتيم بالنسبة لدفعة الحافلات الطويلة.