هذه هي الشروط الجديدة لنيل الجوائز التكريمية في الأدب والفن

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج
الشرقي الحرش

أصدر محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال قرارا جديدا يهم تحديد شروط ومعايير اختيار الشخصيات المرشحة لنيل جوائز تكريمية في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني ، وبتحديد تشكيل لجنة الجوائز التكريمية وكيفيات اشتغالها.

 واشترط القرار، الذي نشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية أن تكوم الشخصيات المرشحة لنيل جوائز تكريمية في مختلف مجالات الإبداع الأدبي والفني حاملة للجنسية المغربية، وأن تكون مبدعة في أحد المجالات المذكورة، وأن تكون راكمت تجارب خدمات مشهود لها في أحد مجالات الابداع الأدبي أو الفني، وأن تتوفر على رصيد مهم من المساهمات الأعمال الإبداعية أو الفنية.

 كما اشترط القرار أن يكون لها حضور قوي في المجال الإبداعي المرشحة للتكريم فيه، وأن تكون قد ساهمت ي نشر الإبداع والثقافة سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

كما نص القرار على أن تضم اللجنة المكلفة بانتقاء الشخصيات المرشحة لنيل هذه الجوائز من:

مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية رئيسا، وعضوية مدير المسرح الوطني محمد الخامس، والمدير المكلف بالتراث الثقافي بوزارة الثقافة والاتصال، والمدير المكلف بالفنون بوزارة الثقافة والاتصال، والمدير المكلف بالكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والاتصال.

 وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها، كلما دعت الضرورة إلى ذلك، للتداول واختيار الشخصيات المرشحة للحصول على الجوائز التكريمية وعرضها على السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة لاختيار المكرمين من بين الشخصيات، كما تقترح مبلغ الجائزة، فيما تمنح الجوائز التكريمية بمقرر لوزير الثقافة والاتصال.