1012 مرشح لاجتياز مباراة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة

الحقاوي أثناء منعها من دخول الوزارة في احتجاجات سابقة
المختار عماري

أنهت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية عملية دراسة ملفات المرشحين لاجتياز المباراة الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة، التي ستجري لأول مرة في المغرب.
وكشف مصدر مطلع من الوزارة لموقع "تيل كيل عربي" أن عدد المرشحين الذين استوفت ملفاتهم شروط اجتياز المباراة بلغ 1012 مرشحا.
وكانت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قد أعلنت عن إجراء مباراة موحدة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة لتوظيف متصرفين من الدرجة الثالثة.
وتهم المباراة توظيف 50 شخصا موزعين على مختلف القطاعات الحكومية.
وستنظم المباراة يوم الأحد 23 دجنبر المقبل بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة، وعند الاقتضاء بأماكن أخرى بالرباط، تحدد لاحقا.
وتفتح المباراة في وجه المترشحين في وضعية إعاقة من جنسية مغربية، الحاصلين على شهادة الإجازة، أو الإجازة في الدراسات الأساسية، أو الإجازة المهنية أو إحدى الشهادات المعادلة لها، وذلك في جميع التخصصات.
وكانت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية قد أكدت في تصريحات سابقة "عزم الحكومة تنظيم أول مباراة خاصة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، تفعيلا لاحتساب نظام الحصيص، وتحقيق نسبة 7 في المائة للأشخاص في وضعية إعاقة، قبل نهاية هذه السنة".
وتعهد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني في اجتماع عقده مع رؤساء الفرق البرلمانية بتخصيص نسبة 7 في المائة من مناصب الشغل في ميزانية 2019 للأشخاص في وضعية إعاقة.
وجاءت هذه التعهدات، بعد اعتصام خاضه العشرات من الأشخاص المكفوفين فوق سطح مقر وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، انتهى بوفاة الشاب "صابر الحلوي"، بعد سقوطه عن طريق الخطأ من فوق سطح بناية مقر الوزارة.
وكانت الحكومة قد اعترفت بعدم تفعيل هذا المرسوم الصادر سنة 2016 بسبب عدم التزام أغلب القطاعات الحكومية، لكن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني عاد ليتعهد بتطبيق ما نص عليه المرسوم.