آخر تطورات مكافحة حرائق غابات الشمال.. اندلاع حريق جديد بكل من وزان وشفشاون

تيل كيل عربي

أفادت مصادر محلية بإقليم تطوان ببعض من مستجدات عمليات الإطفاء التي تتواصل منذ الخميس 14 يوليوز 2022، من أجل إخماد الحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، بإقليم تطوان.

وحسب نفس المصدر، سُجل إلى غاية مساء يومه الجمعة 15 يوليوز 2022، "تعبئة تعزيزات جديدة، سواء بشرية أو تقنية، من أجل دعم جهود الإطفاء، وتنفيذ 20 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة 4 طائرات من نوع "توربو تراش".

وذكرت أنه تم  "نقل 247 شخصا من ساكنة 4 دواوير قريبة من بؤر النيران صوب أماكن آمنة، وفي حصيلة مؤقتة للخسائر المادية، فقد امتدت رقعة المساحة الغابوية التي أتت عليها النيران، إلى حدود الساعة، إلى حوالي 100 هكتارا.

حريق جديد بوزان

في نفس سياق حرائق الشمال، أفادت مصادر محلية بإقليم وزان، أن عمليات إطفاء الحريق المسجل على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، لا زالت مستمرة، حيث تتواصل الجهود بهدف احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى تجمعات سكنية مجاورة لمكان الحريق، الذي أتى، إلى حدود مساء يومه الجمعة 15 يوليوز 2022، على مساحة غابوية تقدر بـ 270 هكتار.

كما أشارت ذات المصادر إلى تسجيل اندلاع حريق آخر، زوال اليوم، بغابة "جبل مولاي عبد القادر"، بجماعة زومي، حيث تجندت في الحين فرق التدخل، المشكلة من عناصر السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات، للتصدي للنيران والحيلولة دون توسعها وانتشارها.

وقد طالت هذه النيران حوالي 5 هكتارات من المساحة الغابوية، لحد الساعة، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

ثلاثة بؤر في العرائش

وأوردت مصادر محلية بإقليم العرائش أن "مجهودات فرق الإطفاء، المدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، تتواصل من أجل احتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة "بني يسف آل سريف"، الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان، بإقليم العرائش، حيث يقدر محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق حوالي 2500 هكتار، طالت النيران النصف منها، إلى حدود عشية اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022.

وسجلت أن "فرق التدخل تصارع على الخصوص 3 بؤر نسبيا مهمة، وحفاظا على سلامة السكان، تم إلى حد الساعة، نقل 1156 أسرة موزعة على 17 دوارا متواجدا بالقرب من أماكن الحرائق.

حريق جديد بشفشاون

أفادت السلطات المحلية بإقليم شفشاون باندلاع حريق يومه الجمعة 15 يوليوز 2022، على مستوى غابة "عشاشة تاسيفت"، بجماعة تلمبوط، دائرة بواحمد، حيث سارعت فرق التدخل، المشكلة من مختلف المصالح المعنية، إلى عزل وتحويط بؤر النيران، ومنع انتقالها إلى باقي الغطاء الغابوي.

وأكدت أنه "تتواصل مجهودات كافة المتدخلين على أشدها مع تعبئة الموارد اللازمة من أجل تطويق النيران وإلى غاية إخمادها بشكل تام ونهائي".