أزمة "البوطا" تُهدد جهة فاس-مكناس بسبب إضراب الموزعين

محمد فرنان

قرّر موزعي ومستودعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس، التوقف عن التوزيع أيام 18 و 19 أبريل 2022 والاكتفاء بالبيع داخل المستودعات احتجاجا على تجاهل الجهات المعنية بمعاناتهم ريثما يتم إيجاد حلول آنية للتخفيف من التكلفة التي يتكبدونها وحدهم والخسائر الكبيرة جراء الاستمرار في التوزيع خدمة للمواطنين ومختلف الشرائح المرتبطة بمادة الغاز".

وأضاف بلاغ صادر عن فيدرالية موزعي ومستودعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس اطلع "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن "الموزعين يعيشون وضعية غير مستقرة نظرا لتعقيد مساطر الحصول على رخص مستودعات تماشيا مع دفتر تحملات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالإضافة إلى مشاكل أخرى مرتبطة على الصعيد الوطني كارتفاع أسعار مختلف قطع الغيار والعجلات والتأمين".

وذكر المصدر ذاته، أنه "انعقد بتاريخ 11 أبريل 2022 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس اجتماع موزعي ومستودعي الغاز السائل وذلك من أجل دراسة الوضعية المزرية التي يعيش عليها القطاع من جراء الارتفاعات المتتالية لمادة الغازوال".

وأشارت إلى أنه "تعتبر المادة الأساسية لتوزيع الغاز لدى المحلات التجارية والتي لم يعد بإمكان الموزعين القيام بالتوزيع في غياب أي دعم من طرف الجهات المعنية وكذلك إقصاء المهنيين من الدعم المقدم لأصحاب النقل".