"إدماج طلبة أوكرانيا".. الطلبة المهندسون يخوضون إضرابا شاملا

تيل كيل عربي

أيمن عنتر - صحفي متدرب

أعلنت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب عن خوض إضراب وطني شامل في الأسبوع المقبل، احتجاجا على توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات والمعاهد العليا العمومية.

وبالموازاة مع الإضراب الشامل، قرّرت التنسيقية في بلاغ توصل "تيلكيل عربي" على نسخة منه، تنظيم "وقفات احتجاجية وطنية أمام المؤسسات والجامعات أيام 27 و28 شتنبر الجاري، مع وقفة احتجاجية وطنية، يوم الخميس 29 شتنبر أمام مقر البرلمان".

وشدّدت التنسيقية على أن “معركتهم ليست ضد الطلبة العائدين من أوكرانيا”، موضحين أن "قرار الإدماج بمثابة استهداف مباشر لمبدأ تكافؤ الفرص والمعايير البيداغوجية المؤطرة للتكوين الهندسي".

وأعربت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب عن استنكارها "إغلاق باب الحوار على الرغم من البيانات الصادرة عن مختلف مكاتب وجمعيات الطلبة الرافضة لقرار إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا".

ودعت مكاتب وجمعيات الطلبة المهندسين بـ26 مؤسسة عمومية إلى “فتح حوار مباشر ومستعجل مع الوزارة الوصية خلال الأسبوع القادم ، باعتبارها منبرا جامعا وموحدا للدفاع عن حقوق الطلبة المهندسين بالمغرب”، مشددة على أنها “ستنتهج جميع السبل النضالية إلى حين إسقاط هذا القرار الوزاري".