إطلاق خدمة جديدة إلكترونية لتبسيط إجراءات استيراد الأدوية

محمد فرنان

أعلنت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالإضافة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وبشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة عن إطلاق مرحلة تجريبية لخدمة جديدة عبر الإنترنت وذلك عبر النافذة الموحدة لإجراءات التجارة الخارجية " PortNet "، كجزء من خطة عمل لجنة التنسيق الوطنية لتسهيل إجراءات التجارة الخارجية التي تهدف إلى تبسيط خدمات التجارة الخارجية وتعميم التبادل الرقمي للبيانات.

وأضاف بيان صحفي توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن "هذه الخدمة ستيتح تبادل نتائج المراقبة، عند القيام بالإقرارات الجمركية، عبر إرسال الملفات المطلوبة من طرف مديرية الأدوية والصيدلة من خلال منصة " PortNet "".

وأكد المصدر ذاته، أن "الخدمة الجديدة التي ستساعد على تسهيل وتبسيط عمليات الاستيراد وتحسين أوقات التخليص الجمركي، سيبتدأ العمل بها انطلاقا من يوم الاثنين 3 يوليو 2023، وستتعلق حصريًا، في المرحلة الأولى، بـ "الأدوية ذات الاستخدام البشري"".

وتابع: "من الضروري التأكيد على أن الوثائق الممسوحة ضوئيًا والمرافقة للإعلان الموحد عن البضائع " DUM " ستظل ضرورية خلال هذه المرحلة التجريبية وحتى اتخاذ قرار جديد من قبل مديرية الأدوية والصيدلة وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة".

وأشار البلاغ أنه "خلال هذه الفترة، ستقدم شركة بورتنيت الدعم التقني المستمر لجميع المعنيين بهذه الخدمة وستنظم دورات تدريبية للمتعاملين الاقتصاديين".