إقليم آسفي.. نقص صبيب مياة الشرب واتجاه لقطع التزود بها لساعات

تيل كيل عربي

أيمن عنبر - صحفي متدرب

أعلنت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي، "لاراديس"، في بلاغ لها أنها "ستخفض من صبيب المياه الصالحة للشرب على مستوى شبكة التوزيع بالإقليم بسبب استمرار انعكاسات أزمة الجفاف في المغرب".

ودعت "لاراديس"، ساكنة الإقليم في بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه إلى "الالتزام بترشيد استهلاك الموارد المائية"، وشددت على أن "خفض صبيب التزويد بهذه المادة الحيوية قد يصل أحيانا إلى حد الانقطاع، وأن قرارها دخل حيز التنفيذ ابتداء من 20 شتنبر الجاري".

الوكالة ذكرت في البلاغ ذاته أن "جميع مصالحها ستبقى معبأة من أجل ضمان وتأمين توزيع الماء الصالح للشرب، بالجودة المطلوبة وطبقا للمعايير الجاري بها العمل".

وبررت القرار الذي اتخذته بـ"حالة الطوارئ المائية التي أعلنتها المملكة، والناجمة عن التغيرات المناخية وندرة التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي".

وحسب الوكالة فإن الشركة ستواصل "تفعيل مخططها في ضبط وعقلنة ضغط الماء في الشبكة سواء بالليل أو النهار"، وأبرزت أن هذه العملية، مكنت "من اقتصاد الموارد عبر تقليص تسربات الماء في مجموع الشبكة وأيضا لدى الزبناء، وذلك مع ضمان تزويد الماء بشكل مستمر".

 الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء أعلنت في بلاغ سابق قبل أيام، أنها "قامت بتجهيز شبكة توزيع الماء الصالح للشرب بمجموعة من المعدات المبرمجة، قصد تخفيض مستوى ضغط هذه الشبكة، خلال الفترة الليلية الممتدة، من منتصف الليل إلى غاية السادسة صباحا، تفاديا لتزايد كمية المياه الضائعة والناتجة عن التسربات غير المرئية".

للإشارة فإن المملكة المغربية تعيش أسوأ حالة جفاف منذ تلك المسجلة في سنوات الثمانينيات، أذ انتقلت من وضعية "العجز الدوري" إلى وضعية "العجز الدائم"، وذلك لعدد من الأسباب، من بينها التغير المناخي، وكذا قلة التساقطات المطرية، إذ يصنف المغرب اليوم ضمن البلدان العشرين في خانة الإجهاد المائي.