ارتفاع الكتلة النقدية خلال شهر نونبر

و.م.ع / تيلكيل

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا بنسبة 1ر7 في المائة في شهر نونبر المنصرم، مقابل 2ر7 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر نونبر 2021، أن هذا التطور يعكس بالأساس ارتفاعا ب5ر7 بالمائة بعد 6ر7 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك، وزيادة في التداول النقدي بـ8ر5 في المائة مقابل 4ر5 في المائة.

وأوضح البنك المركزي أن هذه الوضعية هي أيضا نتيجة ارتفاع الحسابات لأجل بـ 6ر4 بالمائة بعد 3ر3 في المائة خلال الشهر الماضي.

وفي المقابل، سجل بنك المغرب أن أصول الاحتياطات الرسمية الصافية سجلت ارتفاعا سنويا بنسبة 6ر10 في نونبر مقابل 6ر9 في أكتوبر، كما ارتفعت الديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 3ر8 في المائة، وهو نفس الارتفاع المسجل خلال أكتوبر.

وعلى أساس شهري، يضيف المصدر ذاته، سجلت الكتلة النقدية (م3) في شهر نونبر المنصرم ارتفاعا بنسبة 4ر0 في المائة، لتصل إلى 1551.6 مليار درهم، عازيا ذلك أساسا إلى ارتفاع بنسبة 9ر0 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك، وارتفاع بنسبة 2ر0 في المائة في الحسابات لأجل، وتراجع بنسبة 6ر0 في المائة في العملة النقدية.