الألمان واللبنانيون يتكلفون بنظافة الدارالبيضاء.. والسلطات تدعو لإخراج الأزبال ليلا

تتراكم النفايات خلال يوم العيد بشكل كبير داخل الأحياء
تيل كيل عربي

اختيرت شركتان، ألمانية ولبنانية، لتدبير قطاع النظافة في مدينة الدارالبيضاء، بعد إطلاق طلب عروض دولي، في صفقة قارت مليار درهم.

وجرى اليوم الثلاثاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات الكشف عن تفاصيل انتقاء الشركتين، وهما شركة "ديرشبورغ" الألمانية و"أفيردا" اللبنانية، وذلك حسب دفتر تحملات جديد لجمع زهاء 3500 طن من النفايات المنزلية يوميا.

ويعطي دفتر التحملات الجديد الحق للشركتين في تدبير قطاع النظافة على مدى سبع سنوات، على أن جمع النفايات سيتم ليلا أي من 10 ليلا إلى 6 صباحا تفاديا للإزعاج الكبير الذي تسببه عملية جمع الأزبال نهارا.

وتعهدت شركة "ديرشبورغ" الألمانية على تدبير القطاع بكل من مقاطعات أنفا، سيدي بليوط، المعاريف، مرس السلطان، الفداء، مولاي رشيد وبنمسيك.

أما شركة "أفيردا" اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات الحي الحسني وعين الشق، والصخور السوداء والحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

وأهاب والي جهة الدارالبيضاء سطات سعيد حميدوش سكان العاصمة الاقتصادية التعاون من أجل إنجاح هذا الورش وقال: "كيفما كانت مجهودات السلطة والمنتخبين والشركات المتعاقد معها، فسنحتاج لتعاون ساكنة الدار البيضاء لجعل المدينة نظيفة تستقطب زوارها وتعطيهم الفرصة للعودة اليها بالنسبة للسياح مرات أخرى".

أما عمدة الدارالبيضاء عبد العزيز العماري إن صفقة تدبير قطاع النظافة لمدينة الدار البيضاء ستكلف سنويا 982 مليون درهم وهو مبلغ ضخم لكنه ينبغي أن يتم تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع ملتمسا من سكان المدينة العمل على إخراج النفايات المنزلية ليلا حتى تسنى لعمال النظافة القيام بعملهم على أكمل وجه.