الاتحاد الوطني للشغل يحتج ضد غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائية

خديجة قدوري

أعلن المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية مركزية ضد غلاء الأسعار والإجهاز على القدرة الشرائية، وذلك يومه الأحد 27 أكتوبر 2024 في تمام الساعة الحادية عشر صباحا أمام مقر البرلمان بالرباط.

ودعا المكتب الوطني، من خلال البيان الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، مناضلاته ومناضليه وعموم الشغيلة المغربية إلى التعبئة والمشاركة المكثفة في هذه الوقفة الاحتجاجية تعبيرا عن معاناتهم ودفاعا عن حقهم المشروع.

وكشف البيان أن هذه الوقفة الاحتجاجية تهدف إلى "ضمان الكرامة والحق في العيش الكريم، ودعوة الحكومة إلى الإسراع في إيجاد حلول ملموسة لمعالجة هذه الوضعية المتأزمة".

وذكر المصدر ذاته أن "الوضع يزداد سوءا أمام تجاهل هذه الحكومة للمؤشرات الاجتماعية المقلقة الصادرة عن المؤسسات الوطنية والدستورية".

كما أوضح الاتحاد الوطني أن "الحكومة لم تترك سلعة أو منتوجا وطنيا أو مستوردا إلا واستهدفته بالزيادة، حتى غدا سعرها مضاعفا وتجاوز في بعض السلع أكثر من 200 بالمائة، حيث أنها لم تقف عند هذا الحد بل اتجهت إلى الزيادة في بعض المكونات الأساسية المعنية بصندوق المقاصة".

وتابع البيان أن هذا القرار جاء بناء على "استمرار الحكومة في سياستها الرعناء التي تدفع بقوة في اتساع دائرة الفقر والهشاشة المرتبطة بغلاء منظومة الأسعار، والتدبير السيء للملف الاجتماعي والاقتصادي ومنظومة الحماية الاجتماعية؛ وعدم مبادرتها إلى حل بعض التوترات التي شهدتها قطاعات حيوية".