الخارجية تستقبل عائلات مغاربة أوكرانيا.. دولة رابعة تنضاف للمنافذ البرية

تصوير: رشيد تنيوني
أحمد مدياني

كشف مصدر من خلية الأزمة التي شكلتها وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه تم قبل قليل، من يوم الجمعة، استقبال عائلات المغاربة العالقين وسط الحرب الذي اندلعت في أوكرانيا بعد التدخل الروسي في البلد، منذ صباح يوم أمس الخميس.

وقال المصدر في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، إن "الخلية وبتنسيق مع مصالح وزارة الخارجية في أوكرانيا قدمت للعائلات جميع المعطيات والمستجدات بخصوص أوضاع ذويهم في أوكرانيا، وأكدت لهم تتبع تطورات الحاصلة والتي قد تؤثر عليهم خلال هذه الفترة".

كما شدّد على أن "مصالح الخارجية المغربية طمأنت العائلات بخصوص الحرص على سلامة كافة أفراد الجالية في جميع المناطق الأوكرانية".

وتابع المصدر ذاته، أن "الديبلوماسية المغربية استطاعت إقناع سلطات دولة بولندا الحدودية مع أوكرانيا من الجهة الشمالية، بفتح منفذ حدودي رابع ينضاف إلى المنافذ الثلاثة التي فتحت في وجه المغاربة الراغبين في مغادرة أوكرانيا برا، وهي دول رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا".

وأوضح مصدر "تيلكيل عربي"، أن "مصالح وزارة الخارجية في تنسيق مباشر ودائم مع سلطات الدول الأربعة من أجل تسهيل عملية الخروج من أوكرانيا، كما أكدت لها الحرص على تيسير السفر من الوجهات الأربعة جوا إلى المغرب".

وذكر المصدر المسؤول "على ضرورة التزام المغاربة الذين يرغبون في عدم أوكرانيا إلى التقيد بتوجيهات التي أصدرتها السفارة منتصف اليوم الجمعة".