الرباط.. منع الزراعات المستنزفة للماء وإغلاق الحمامات التقلديية والتركية لثلاثة أيام

محمد فرنان

اتخذ والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، عدة قرارات تهدف إلى تقييد استعمال الماء الصالح للشرب.

وفي هذا السياق، أصدر الوالي لجهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط قرارا إداريا يحدد أيام عمل الحمامات التقليدية والتركية والعصرية والرشاشات يومي الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، مع إغلاقها في باقي الأيام.

وأكد يعقوبي في قراره يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، أنه "لا يجوز ملء المسابح العامة والخاصة سوى مرة واحدة خلال السنة، ويتوجب على المؤسسات والمقاولات السياحية والرياضية والترفيهية والأفراد الذين يمتلكون مسابح الاستثمار في أنظمة لتدوير وتصفية مياه السباحة".

وأشار إلى أنه "يمكن للسلطات المحلية اتخاذ إجراءات أخرى لتقييد استعمال الماء الصالح للشرب وتقليل كميات التوزيع حسب الحاجة".

كما يحظر القرار "استعمال الماء الصالح للشرب في غسل وتنظيف الشوارع والساحات العامة والطرق والأماكن العامة المختلفة وسقي المساحات الخضراء والحدائق والملاعب الرياضية، وغسل السيارات والشاحنات والآليات وجميع التجهيزات والمعدات".

ومنع أيضا "الإدارات والمؤسسات العامة والجماعات المحلية والمقاولات والأفراد من زراعة أي نباتات أو أعشاب تستهلك الماء أو تستخدم لتغطية الأرض".