السفير الأمريكي الجديد يقدم أوراق اعتماده لبوريطة

موسى متروف

قدم السفير الأمريكي الجديد بالرباط ديفيد فيشر نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء 22 يناير 2020 بمقر الوزارة.

وصرح فيشر، عبر تغريدة على حساب السفارة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه "متحمس للوصول إلى المغرب والالتقاء بوزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، بعد 243 سنة من الصداقة، وعلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب تاريخية، استراتيجية ومتطورة"، مضيفا "أتطلع إلى تقوية شراكتنا لتحسين الازدهار والأمن للبلدين".

وكان الكونغرس الأمريكي قد صادق على تسلم ديفيد فيشر، البالغ من العمر 73عاما، مهامه سفيرا جديدا للولايات المتحدة الأمريكية، بعد انتظار استمر لحوالي ثلاث سنوات.

القرار الذي اتخذ يوم 19 دجنبر 2019، أنهى حالة من الفراغ في منصب سفير أقوى دولة في العالم بالمغرب منذ وصول الرئيس المثير للجدل دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وقد ازداد السفير الجديد في العام 1946، وشب في جنوب شرق ميشيغان، وكانت دراسته في مجال الأعمال بين عامي 1964 و1968.

وفي شركة الأسرة للسيارات، التي كان يملكها والده، سيبدأ مسيرته المهنية، قبل أن يصبح مسؤولا عن الشركة في العام 1978.

جعل ديفيد فيشر من هذه الشركة إحدى أهم الشركات المتخصصة في بيع السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستحتل، في العام 2017، المرتبة 16 من بين أهم شركات بيع السيارات في البلاد.

حصل ديفيد فيشر على عدة جوائز في مجال نشاطه، لعل أبرزها جائزة من مجلة "تايم" ، وجائزة أفضل بائع للسيارات من قبل "جنرال موتورز".

يعتبر دافيد فيشر أحد أهم المتبرعين لفائدة الحزب الجمهوري، وقد ساهم بـ250 ألف دولار أمريكي في حملة دولاند ترامب الرئاسية.

وجد السفير فيشر بسهولة مقعده منذ العام 1988، ضمن أهم 100 مانح للحزب الجمهوري، وهي المجموعة التي تضم المانحين الذي قدموا أزيد من 100 ألف دولار  لحزب الرئيس دونالد ترامب.