الشعلة الأولمبية تصل ميناء مارسيليا تمهيدا لأولمبياد باريس

إدريس التزارني

وصلت أمس الأربعاء،الشعلة الأولمبية إلى ميناء مارسيليا في فرنسا تمهيدا الإنطلاق أولمبياد باريس 2024، وسط احتفالية كبرى ضمت العديد من النجوم العالميين في مختلف المجالات، بحضور الرئيس الفرنسي ماكرون والعديد من الرياضيين.

وحلت الشعلة على متن السفينة بيليم، قبالة سواحل مارسيليا بجنوب فرنسا، حيث رست عند الميناء القديم بالمدينة وسط حضور نحو 150 ألف شخص، إيذانا ببدء الاحتفالات فى البلاد قبل أن تصل الشعلة إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وغادرت شعلة دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليونان خلال أبريل الماضي، باتجاه فرنسا على متن سفينة إيذانا ببدء العكسي قبل حفل افتتاح الأولمبياد المقرر في 26 يوليوز المقبل.

وأبحرت السفينة التي تحمل الشعلة الأولمبية من ميناء بيرايوس اليوناني، في رحلة استغرقت 11 يوما لتصل إلى مدينة مرسيليا الواقعة في جنوب فرنسا.

وستجوب الشعلة مونبلييه وكورسيكا وبوردو ومون سان ميشيل، إلى غاية السابع من يونيو، لتغادر مدينة بريست الساحلية على متن قارب.

ووفق بيان سابق للجنة المنظمة للألعاب الأولمبية باريس 2024، فإن الشعلة ستسافر إلى ستراسبورغ ورانس وليل، قبل العودة إلى باريس يومي 14 و 15 يوليوز.

وكانت تقارير إعلامية أكدت نقلا عن مصادرها، أن هناك تخطيط لوضع الشعلة الأولمبية على برج إيفل.

يشار إلى أن الشعلة الأولمبية أحد الرموز والطقوس الرئيسية في الألعاب الأولمبية، التي أصبحت تجسد مبادئ انتقال فكرة الألعاب، منذ انطلاقتها قديما في عهد الإغريق، واستمراريتها مع الأجيال الحديثة، ويعلن من خلالها رسميا افتتاح دورات الألعاب بعد وصولها الملعب الأولمبي.