الفاسي الفهري لـ"تيلكيل عربي": البرلمان الأوروبي يتجنب الجزائر وسنشرع في عقد اجتماعات اللجنة المشتركة

محمد فرنان

قال عبد المجيد الفاسي الفهري، النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن "التوصية التي صوت عليها البرلمان الأوروبي غير ملزمة ولا أثر قانوني لها".

وأضاف عضو اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي في تصريح لـ"تيليكل عربي"، أنه "لم يتم التصويت على التوصية  بالإجماع، هناك نواب صوتوا ضدها".

وتابع أن "أكبر فريق في البرلمان الأوروبي الذي هو الحزب الشعبي الأوروبي لم يشارك في التصويت، وهذه مهمة، لأنه توجد عدة مغالطات، يجب توضيحها".

وذكر أن "الجلسة المشتركة للبرلمان اتخذ قرار بإعادة النظر في العلاقات مع البرلمان الأوروبي، لأنه اعتبرنا التوصية من ناحية المضمون، تمسُ سيادة المغرب، ولا يمكن قبولها".

وأكد المتحدث ذاته، أن "اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي ستشرع في عقد اجتماعاتها انطلاقا من اليوم الإثنين، من أجل تحديد الطبيعة الجديدة للعلاقة".

ولفت البرلماني إلى أن "البرلمان الأوروبي ليس سوى هيئة من الهيئات المتعددة للاتحاد الأوروبي، ودائما يقدمون الدروس لعدد من الدول، طبعا لن يعجبنا الأمر".

ونبه إلى أن "السلطات في الجزائر، في 23 دجنبر الماضي، أغلقت  إذاعة "راديو إم"، واعتقلت الصحافي إحسان القاضي، هل البرلمان الأوروبي قام بتوصية بهذا الشأن؟ هل تحدثوا على هذه المسألة؟".