القرض الفلاحي يربح 444 مليون درهم ويوزع قروضا بـ85 مليار درهم

تيل كيل عربي

وزعت مجموعة القرض الفلاحي قروضا في حدود 85 مليار درهم، بينما حققت أرباحا في حدود 444 مليون درهم في متم شتنبر الماضي.

وارتفعت النتيجة الصافية حصة مجموعة القرض الفلاحي إلى مستوى 444 مليون درهم في متم شتنبر الماضي، بزيادة 2,26 في المائة مقارنة مع الفصل الثالث من السنة الماضية.

وأشارت المجموعة، في بلاغ لها، بعد اجتماع مجلس رقابة القرض الفلاحي للمغرب يوم الخميس الماضي، تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن النتيجة الصافية الاجتماعية للبنك وصلت إلى 250 مليون درهم، وعرفت ارتفاعا بنسبة 7 في المائة، مقارنة مع النتيجة المسجلة في 30 شتنبر 2018.

 وتجلى من النتائج التي قدمها  طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، ارتفاع الناتج البنكي الصافي بنحو 13 في المائة ليبلغ 2,8 مليار درهم.

ووصل جاري القروض الموزعة 85 مليار درهم، وموارد الزبناء المودعة لدى البنك 83 مليار درهم، أي fارتفاع بنسبة 3,6 في المائة و1 في المائة على التوالي.

ووصلت الرساميل الذاتية النظامية لمجموعة القرض الفلاحي إلى 11,2 مليار درهم في متم، بزيادة 5 في المائة منذ بداية العام.

وقدم السجلماسي نتائج عملية إصدارديون ثانوية دائمة من طرف البنك، والتي مكنت من تعبئة 850 مليون درهم، حيث أشار إلى  قيمة اكتتابات المستثمرين في إطار هذه العملية التي ناهزت 2,9 أضعاف قيمة السندات المعروضة، إذ بلغت قيمة السندات المطلوبة من طرف المستثمرين المكتتبين أكثر من 2 مليار درهم.

و تمكن القرض الفلاحي للمغرب، بعد هذا الاكتتاب من تعزيز رساميله الذاتية، كما حسن نسبة رأسماله الأساسي من المستوى الأول (Tier One)، معبئا بذلك الوسائل اللازمة لمواكبة استراتيجيته الطموحة "كاب 2023".