بمناسبة "إيض يناير".. مطالب للحكومة بالكشف عن حصيلة 5 سنوات من ترسيم الأمازيغية

محمد لعرج

بمناسبة اقتراب رأس السنة الأمازيغية 2974 "إيض يناير"، طالبت نعيمة الفتحاوي عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بالكشف عن حصيلة 5 سنوات من تفعيل رسمية الأمازيغية.

كما دعت الفتحاوي، الحكومة إلى تسريع وتيرة تفعيل اللغة الأمازيغية، وقالت إن “الحكومة رصدت مليار درهم من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ونحن نريد فقط أن نعرف كم تم فعلا صرفه لتفعيل الأمازيغية أم أن هذا الأمر مجرد شعارا".

وأكدت الفتحاوي، "نحن نريد فقط أن يتم تمكين الأمازيغية من جميع حقوقها"، مشيرة إلى أن القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي تركته الحكومة السابقة في إطار برنامج مندمج يضم جميع التفاصيل، وكان على هذه الحكومة فقط تنزيله وتفعيله من أجل ربح الزمن السياسي غير أن الحكومة متأخرة في ذلك تردف الفتحاوي في تصريح للموقع الرسمي لحزب "البيجيدي".

كما دعت الفتحاوي في هذا الصدد، إلى تعميم اللغة الأمازيغية لتشمل الثانوية التأهيلي والإعدادي التأهيلي، منبهة إلى أن عدد المناصب المخصصة لتدريس الأمازيغية (400 أستاذ) قليل ولا يمكن بهذا العدد أن نصل للأهداف المرجوة.

وتابعت "نريد أن نرى أثرا للأمازيغية على مستوى المرافق العمومية وعلى مستوى التشوير والإدارات والمراسلات وبوابة الإدارات، والصفقات والجماعات ومختلف المؤسسات العمومية، لكن نرى بأن التفعيل لايزال متأخرا لأن الناطقين باللغة الأمازيغية من حقهم أن يروا لغتهم تستعمل باعتبارها هوية لجميع المغاربة..".