بوريل: حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يجب "فرضه من الخارج"

وكالات

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، أن الحل المحتمل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين يجب "فرضه من الخارج"؛ لأن "الطرفين لن يتمكنا أبدا من التوصل إلى اتفاق".

وقال بوريل، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر دبلوماسي في لشبونة: "ما تعلمناه على مدى الأعوام الثلاثين الأخيرة وما نتعلمه الآن من المأساة في غزة، هو أن الحل يجب فرضه من الخارج"، مؤكدا أن "السلام لن يتم بشكل دائم إلا إذا انخرط المجتمع الدولي، بشكل مكثف، لتحقيقه وفرض حل"، في إشارة إلى جهد تشارك فيه "الولايات المتحدة والأوروبيون والعرب".

وغداة هجوم في الضاحية الجنوبية لبيروت أدى إلى مقتل أحد كبار قادة حركة "حماس"، وأحيا المخاوف من توسع النزاع، أشار بوريل، الذي كان يعتزم التوجه إلى لبنان، غدا الخميس، إلى أنه من المحتمل إلغاء هذه الزيارة، مضيفا في مؤتمر صحفي عقب كلمته: "ما حدث، يوم أمس، مع مقتل أحد قادة "حماس"، هو عامل إضافي قد يتسبب في تصعيد النزاع".

ورغم أنها لم تعلن مسؤوليتها عن اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، صالح العاروري، مساء أمس الثلاثاء، إلا أنه يعتقد، على نطاق واسع، بأن إسرائيل تقف وراء الضربة التي أودت بمؤسس الجناح العسكري للحركة.