تخوف من انقراض مهنهم.. مستخدمو الطرق السيارة يدعون للاحتجاج 48 ساعة

محمد فرنان

دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، العاملين والعاملات إلى "حمل الشارة الحمراء لمدة 48 ساعة، ابتداء من يوم الأربعاء 5 يناير 2022 على الساعة السادسة صباحا، احتجاجا على "نكوص المدير العام عن التزاماته وتعهداته".

وأضاف البلاغ توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه اليوم الاثنين، أن "المدير ينهج سياسة الإسراع في حذف بعض المهن عوض تنزيل المهن الجديدة، وتنفيذ خارطة الطريق المعتمدة بالميثاق الاجتماعي، التي تنص على بداية العقود الطويلة الأمد مع الشركاء الاستراتيجيين بداية من فبراير 2019".

وندّد المصدر ذاته، بـ"جحود الادارة العامة، بتعمد تجاهل المراسلات لعقد اجتماعات اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة، المنصوص عليهما في الميثاق الاجتماعي، لحل المشاكل العالقة".

واستنكرت "عدم التزام الإدارة العامة للطرق السيارة، باطلاع الشريك الاجتماعي على المعلومات والبيانات المرتبطة بالتغيرات الهيكلية والتكنولوجية قبل الشروع في تنفيذها، طبقا لمدونة الشغل والميثاق الاجتماعي".

واعتبرت أن "محاولات الإدارة العامة، المس بصحة وسلامة وكرامة الأجراء ببناء مقصورات -زنزانات-، على مستوى محطات الأداء، خرق صارخ لأحكام مواد مدونة الشغل والقرارات التنظيمية الخاصة بحفظ صحة وسلامة الأجراء أثناء مزاولة مهامهم، ولأدبيات ومبادئ  التشاركية المضمنة بالميثاق الاجتماعي".