"خارج الأسوار".. نص مسرحي ينقب في مآسي وآمل المهاجرين

تيل كيل عربي

أصدرت دار النشر "لارماتان" بباريس، نصا مسرحيا جديدا للكاتبة والصحفية منية بالعافية، يحمل عنوان "خارج الأسوار".

ويعالج النص المسرحي، إشكالية "الهجرة السرية" من منظور الأسوار التي تتمدد عبر بقاع العالم لتحد من تنقل الإنسان وتجعل من مقولة أن العالم أصبح قرية صغيرة، مجرد شعار للاستهلاك.

مسرحية "خارج الأسوار" مستوحاة من لقاءات الكاتبة منية بالعافية بالعشرات من "المهاجرين السريين" الذين تركوا موطنهم هربا من الحروب أو انعدام الأمن أو الفقر أو الديكتاتوريات أو من سطوة التقاليد والإيديولوجيات أو فقط بحثا عن آفاق أوسع، لكن حلمهم أجهض.

ومؤلفة النص المسرحي، منية بالعافية هي كاتبة وصحافية. حاصلة على الدكتوراه في السينما والمجال السمعي البصري من جامعة السوربون، باريس 3. وعلى درجة الماجستير تخصص الفنون من جامعة سان دوني بباريس. وتعمل حاليًا صحفية في إذاعة مونتي كارلو الدولية. اشتغلت في العديد من وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية، مثل قناة فرانس 24، وقناة العربية، ومجلة المجلة.

من إصدارات منية بالعافية، مسرحية "الفتاة التي ..." عن دار النشر "لي ماندارين" بفرنسا، 2019. مجموعة قصصية: "دمية ودائرة"، عن دار النشر سلايكي إخوان، طنجة، 2016. إضافة إلى نصين مسرحيين: "أزواج وأقنعة" عن دار النشر مرسم بالرباط، 2013، ودراسة حول "صورة المرأة في الأمثال الشعبية المغربية"، عن دار النشر توبقال، بالدار البيضاء، 2008. حصلت على جائزة الصحافة العربية في دبي (2002)، وجائزة نازك الملائكة للقصة القصيرة في بغداد، عام 2012.