"إخفاء حقائق أرباح شركات المحروقات".. ابن كيران يتهم الحكومة بـ"التلاعب بالمغاربة"

بشرى الردادي

قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن "الحكومة الحالية تدبر أمورها بأسوأ ما يكون في مجال السياسة؛ وهو التلاعب"، وذلك خلال لقاء تواصلي حول تقييم مخطط المغرب الأخضر، يوم 04 يونيو 2023، بالرباط، بث تسجيله، مساء أمس الأربعاء.

وأوضح ابن كيران أن "من بين أشكال هذا التلاعب، هو التضبيب الذي وقع لعمل اللجنة الاستطلاعية الخاصة بالمحروقات، تحت رئاسة عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لـ"البيجيدي"، عام 2017، والتي كانت مهمتها التحقيق في مدى أحقية شركات المحروقات في الأموال التي تستولي عليها أو تأخذها من صندوق المقاصة؛ حيث تم إخفاء المعلومات الدقيقة عن المواطنين"، متهما حزب التجمع الوطني للأحرار بـ"استخدام 37 من نوابه البرلمانيين للتشويش على العمل المؤسساتي الخاص بهذا الملف".

وتابع رئيس الحكومة السابق: "كنت أظن أن المنافسة الشريفة سترتب الأمور، بعد قرار تحرير أسعار المحروقات، لكن حسب ما بلغني، ما وقع هو التواطؤ، والذي أشرفت عليه الشركة المغربية الأكثر استحواذا على هذا السوق".

وذكر ابن كيران، في هذا السياق، بما سبق لمجلة "تيلكيل" أن كشفت عنه، في تقرير صحفي، بخصوص 17 مليار درهم كأرباح غير مشروعة لشركات المحروقات"، مضيفا: "كنت أتساءل وقتها: هل تم إثبات هذا الكلام أم لا؟ وبوانو هو من أكد لي أنه تم إثباته بالفعل".