رئيس مجلس المستشارين: الحكومة أجابت عن 61 سؤال كتابي من أصل 290

محمد فرنان

قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين بمناسبة اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية 2021-2027، إن "عدد الأسئلة الكتابية المتوصل بها خلال نفس الفترة بلغ ما مجموعه 290 سؤالا، أجابت الحكومة  عن 61 سؤالا منها".

وأضاف ميارة في اختتام دورة اكتوبر 2021، اليوم الثلاثاء، أنه "تمت برمجة  في الجلسات الأسبوعية الثلاثة عشر التي عقدها المجلس خلال الدورة، بما مجموعه 181 سؤالا، يضاف إليها 816 سؤالا متبقى في رصيد أسئلة أعضاء المجلس في انتظار برمجتها في الدورة الموالية".

وأوضح أن "أسئلة المستشارين ركزت على القطاع الاقتصادي بنسبة تعادل حوالي (36 %) من مجموع الأسئلة المطروحة، فالقطاع الاجتماعي بنسبة (30 %)، ثم قطاع الشؤون الداخلية والبنيات الأساسية بنسبة (19 %)، فالمجال الحقوقي والاداري والديني بنسبة (11 %)، وأخيرا قطاع الشؤون الخارجية بنسبة (04 %)".

وأورد أنه "طبقا لمقتضيات المادة 168 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، عرفت الدورة تجاوب الحكومة مع 12 طلبا لتناول الكلمة حول موضوع عام وطارئ في نهاية جلسات الأسئلة الشفهية، والتي تم تقديمها من مختلف الفرق والمجموعات وأعضاء المجلس غير المنتسبين".

وعلى صعيد التزامات وتعهدات الوزراء خلال جلسات الأسئلة الشفهية، أبرز ميارة أن "المجلس حصر 12 التزاما تتعهد بموجبه الحكومة بمعالجة عدد من الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية وتهم بالأساس قطاعات الفلاحة، الشباب والثقافة، التجهيز والماء، العدل، التضامن والإدماج الاجتماعي، التعليم العالي، النقل واللوجستيك".