رغم قرار "الهاكا".. المحامون يجتمعون بفيصل العرايشي احتجاجا على "قهوة نص نص"

أحمد مدياني

رغم حسم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، للجدل الذي أثارته الشكايات ضد سلسلات رمضانية، من بينها سلسلة "قهوة نص نص" التي تبثها القناة الأولى، عاد المحامون الذين اشتكوا من السلسلة وطالبوا بوقفها في وقت سابق، للاحتجاج مجددا.

وعقدت جمعية هيئة المحامين بالمغرب، اليوم الاثنين 3 ماي، لقاء بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مع الرئيس المدير العام فيصل العرايشي.

وحضر اللقاء من جهة الجمعية، رئيسها النقيب عبد الواحد الأنصاري، والرئيس السابق النقيب عمر ودار ونقيب هيئة المحامين بالرباط عبد الإله عدنان.

وأبلغت جمعية هيئة المحامين بالمغرب، فيصل العرايشي "موقفهم بشأن ما جاء في بعض المشاهد المتعلقة بسلسلة (قهوة نص نص)".

وتحدثت الجمعية خلال اللقاء عن "تأكديها من حيث المبدأ على كون المحامين هم الدرع الواقي لصون حرية التعبير وحرية الإبداع".

في المقابل، شددت على "أهمية الحرص على احترام خصوصيات مهنة المحاماة ورمزية البذلة المهنية".

وتفاعل الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مع ملاحظات المحامين بالقول، إن "الأمر يتعلق بمشاهد تمثيلية تخيلية من وحي إبداع المشتغلين في هذه السلسلة، ولم يكن المقصود بأي شكل الإساءة إلى مهنة المحاماة".

وخلص الاجتماع بين فيصل العرايشي وجمعية هيئة المحامين بالمغرب، إلى البحث عن صيغة للتعاون مستقبلا بين المسؤولين عن المجال السمعي البصري وبين المحامين المغاربة ممثلين في جمعيتهم.

للإشارة، ينتظر أن تصدر المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم 5 ماي الجاري، في موضوع دعوى قضائية استعجالية بشأن الدعوة لوقف سلسلة "قهوة نص نص"، بعدما تقرر تأجيل البت في الملف في وقت سابق من أجل الاطلاع.