سفارة المغرب في لفيف تكشفُ آخر تطورات أوضاع مغاربة أوكرانيا

محمد فرنان

أفاد مصدر من سفارة المملكة المغربية في أوكرانيا، أن "طاقم السفارة تم نقله من كييف إلى  مدينة Lviv يوم 01 مارس 2022 من أجل تقديم المساعدة للمواطنين المغاربة المتواجدين فوق التراب الأوكراني".

وأضاف المصدر لـ"تيلكيل عربي"، اليوم الجمعة، أن "الطاقم الديبلوماسي اتخذ العديد من الإجراءات، منها عقد السفيرة فوز العشابي، اجتماعا مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية وممثل الأمن والحدود بمدينة Lviv، استعرضت خلاله الصعوبات التي يواجهها المواطنون المغاربة، مطالبة بتسهيل الإجراءات أمامهم من أجل تمكينهم من مغادرة الأراضي الأوكرانية في ظروف جيدة".

وأوضح  أنه "تمت تعبئة طاقم السفارة على مستوى المعابر الحدودية الأربعة مع بولونيا، من أجل توجيه المواطنين المغاربة نحو المعابر الأقل ازدحاماًـ وفي هذا الصدد، تم تقديم المساعدة الطبية لفائدة طالب مغربي، يوم 3 مارس 2022، قبل أن يتمكن من مغادرة الأراضي الأوكرانية".

وأشارت إلى أن "السفارة تراقب عن كثب أوضاع المغاربة المتواجدين في مدن سومي وخاركيف وخيرسون وماريوبول، وتتواصل معهم باستمرار من أجل إيجاد حلول لوضعيتهم".

وأكدت أن "السفارة تتواصل باستمرار مع خلية الأزمة المحدثة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة والمقيمين بالخارج، بهدف تنسيق الإجراءات التي يجب اتخاذها، مع التبليغ عن الصعوبات التي يواجهها المواطنون المغاربة في بولونيا وسلوفاكيا ورومانيا وهنغاريا".

وأبرز أن "الآلاف من المواطنين استفادوا من مساعدة أعضاء السفارة من أجل مغادرة أوكرانيا. وفي هذا الإطار، تم استصدار أكثر من 150 "وثيقة مرور Laissez-Passer/ " منذ نقل السفارة إلى مدينة Lviv، من بينها 4 وثائق تم استصدارها اليوم لفائدة أسرة مرفوقة بطفل صغير".

وأعلن المصدر ذاته، أن "السفارة استطاعت حل بعض الإشكالات المرتبطة برفض وثائق المرور الإلكترونية في بعض المعابر الحدودية".

وكشفت أن "السفارة المغربية تدخلت لدى السلطات الأوكرانية من أجل تسوية وضعية المواطنين المغاربة الأربعة الذين تم احتجازهم، وذلك بمساعدة ممثلين عن الجالية المغربية هناك".

ولفتت إلى أن "السفارة تقوم حاليا بالتنسيق مع موسكو، بشأن مواطِنين مغربيين غير مسجلين لدى مصالحها. ومن المرتقب عقد اجتماع طارئ اليوم مع السلطات الأوكرانية في مدينة Lviv".