سيناريو تيفلت يتكرر.. سنتين موقوفة التنفيذ لمتهم بـ"اغتصاب 3 قاصرات"

محمد فرنان

في واقعة جديدة، قضى قسم عنف ضد الأطفال تلبسي بمحكمة الاستئناف ببني ملال يوم الثلاثاء 02 غشت 2023، بسنتين (02) حبسا موقوفة التنفيذ، على متهم بهتك عرض ثلاث قاصرات.

وتوبع المتهم بتهمة بـ "هتك عرض قاصر بدون عنف نتج عنه الافتضاض، والتغرير بقاصر تقل سنها عن 18 سنة، وهتك عرضها بدون استعمال العنف، والتغرير بقاصر، التدليس لإغراء قاصر دون 18 سنة".

هذا الحكم، أعاد إلى الأذهان الحكم الابتدائي الصادر، في قضية اغتصاب طفلة لا يتجاوز عمرها 12 عاما، ضواحي تيفلت، من طرف ثلاثة بالغين، الذي أثار موجة من الاستياء والغضب؛ حيث تمت معاقبة الأول والثاني بالسجن النافذ لمدة سنتين، في حدود 18 شهرا، والمتهم الثالث بالسجن النافذ لمدة سنتين.

وبعد انتفاضة حقوقية، صُححت الوضعية، بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعدما أصدرت حكمها بالسجن عشر سنوات في حق متهمين اثنين، وعشرين سنة في حق المتهم الثالث، الأب البيولوجي للطفل.

ودعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، في وقت سابق، الحكومة إلى "القيام بتعديلات مستعجلة لفعلية حقوق الأطفال في الحماية من العنف بكل أشكاله، لاسيما العنف الجنسي".

وتابعت بوعياش أنه مع "تواتر حالات العنف الجنسي، نجدد اقتراحنا بإصلاح النموذج، الذي يحكم السياسة العقابية، وإعادة تصنيف الاغتصاب والاعتداء، وفق ا للمعايير الدولية، على أنهما عنف جنسي؛ أي جريمة تهدف إلى المس والإضرار بالسلامة الجسدية للضحية، والتي يجب أن يعاقب عليها بشدة، مهما كانت الظروف، وليس مجرد انتهاك لمنظومة الأسرة، كما هو الحال، اليوم".