"طوطو" وفيلم "زنقة كونتاكت".. حكومة أخنوش متهمة بـ"التضييق على حرية الفن" وبايتاس يرفض الرد

بايتاس
بشرى الردادي

رفض الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الرد على الاتهامات الموجهة للحكومة بـ"ممارسة التضييق على حرية التعبير والفن"، بعد كل من اعتقال الرابور "طوطو"، بتُهم "السب والقذف والإخلال العلني بالحياء وإفساد الشباب والتهديد"، وقرار المركز السينمائي المغربي تعليق البطاقة المهنية لمخرج الشريط السينمائي "زنقة كونتاكت"، إسماعيل العراقي.

وقال بايتاس في الندوة الصحفية التي عقبت انعقاد المجلس الحكومي، عشية اليوم الخميس، إن "الحكومة مع الفن والتعبير".

واستدرك: "إلا أن هذه الحالات التي تم ذكرها رائجة أمام القضاء الذي لديه السلطة الوحيدة فيما يخص معالجتها. وبالتالي، لا يمكنني التعليق عليها".

يشار إلى أن النيابة العامة بالدار البيضاء قررت، زوال أمس الأربعاء، متابعة "طوطو" في حالة سراح مع كفالة مالية، تقدر بحوالي 20 ألف درهم.

وتنازل كل من الفنان عبد الوهاب الدكالي، وعبد الله عصامي، وعبد العاطي أمنا، ومولاي أحمد العلوي، عن شكاياتهم. فيما تشبث الصحفي محمد التيجيني بشكايته ضد الرابور.

أما بخصوص فيلم "زنقة كونتاكت"، فقرر المركز السينمائي المغربي تعليق تأشيرة استغلاله تجاريا وثقافيا، وتعليق عرضه التجاري والثقافي، وطنيّا ودوليّا، بعد تبيّن "تضمنه خيانة للنص والحوار والصوت المحدّد سلفا بسيناريو العمل المرخّص له، لأسباب مشبوهة من طرف المنتج والمخرج"، بعد أن تم التعامل مع المغنية الصحراوية الموالية للكيان الانفصالي، مريم منت حسان، وليس للمغني فاضول، كما هو وارد بالسيناريو المحال على المركز ولجنة الدعم.