عموتة يكشف معايير اختيار لائحته النهائية لكأس العرب للمنتخبات

أمينة مودن

كشف الحسين عموتة، مدرب المنتخب المغربي الرديف، عن معايير اختيار قائمته النهائية لـ23 لاعبا، لخوض مسابقة كأس العرب للمنتخبات، في الفترة ما بين 30 نونبر و18 دجنبر المقبل، بقطر.

وقال عموتة، اليوم الأربعاء، في تصريح خص به الموقع الرسمي لجامعة الكرة، أن حسم القائمة المصغرة للمشاركة بنهائيات كأس العرب للمنتخبات كان صعبا، وتم الاعتماد على تفاصيل بسيطة، لترجيح كفة لاعب على اخر.

كما حدد مدرب المنتخب المغربي الرديف، المعايير التي اعتمد عليها رفقة طاقمه المساعد في 4، كان أولها التجربة الخارجية للاعبين، سواء رفقة المنتخبات الوطنية أو الأندية.

وأوضح عموتة أنه منح الأفضلية بالنسبة للاعبين الذين يملكون تجربة خارجية قارية أو عربية، للمشاركة بالبطولة العربية التي تعرف حضور 16 منتخبا.

أما المعيار الثاني حسب الإطار الوطني، فقد كان الجاهزية البدنية للاعبين وتنافسيتهم، سواء تعلق الأمر بعدد المباريات التي خاضوها، أو الشق المتعلق بكل ما هو وزن، نسبة الدهون، وغيرها من الشروط التي حرص الطاقم التقني على توفرها في اللاعبين المدعوين للمشاركة بكأس العرب للمنتخبات.

أما العامل الثالث الذي كشف عنه الحسين عموتة في حديثه، فهو الحرص على وجود التكامل بمجموعته، حيث علق قائلا: "لعبنا 5 مباريات إعدادية، لم يكن بعض الخصوم في المستوى المطلوب، لكن المنتخب استفاد بالتأكيد منها، فالمباريات الإعدادية أعطتنا منظور على مجموع من الأمور، أهمها التجانس والتكامل بين اللاعبين".

وختم الحسين عموتة حديثه، بالكشف عن خامس معيار حدد لائحته النهائية لكأس العرب، وهو تواجد لاعبين يجيدون اللعب في أزيد من مركز، مشددا أن لديه 5 أسماء يمكن توظيفها في مركزين أو ثلاثة.

يشار إلى أن قرعة كأس العرب للمنتخبات، قد وضعت الأسود في مواجهة، بمرحلة المجموعات، أمام منتخبات السعودية، والأردن، والمنتخب الفلسطيني.