فريق برلماني ينادي برفع مدة الأجهزة الوطنية الحزبية إلى 5 سنوات

محمد فرنان

تقدّم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بمقترح قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم المادة 49 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية كما وقع تغييره وتتميمه بين يدي مكتب مجلس النواب.

ويروم مقترح الفريق إلى "الملائمة بين مدة انتداب الأجهزة الوطنية للأحزاب مع مدة الولاية التشريعية والحكومية، قصد ترسيخ استقرار سياسي داخل الأحزاب وفي المشهد السياسي المغربي عموما".

لذلك، دعا الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية إلى التنصيص على أنه "يتعين على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمره الوطني على الأقل مرة كل خمس سنوات، وفي حالة عدم عقده خلال هذه المدة، يفقد حقه في الاستفادة من التمويل العمومي، ويسترجع هذا الحق ابتداءا من تاريخ تسوية وضعيته".

وأورد الحزب أن "مقتضيات المادة 49 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية كما وقع تغييره وتتميمه، نصت على أن مدة ولاية الأجهزة الوطنية للأحزاب السياسية في أربع سنوات، وذلك يجعل مدة ولاية الأجهزة الوطنية للأحزاب لا تنسجم مع مدة ولاية أعضاء وعضوات البرلمان، وكذا مع مدة انتداب الحكومة المقرر دستورا وقانونا في خمسة سنوات، وهو ما يؤثر سلبا على استقرار الحياة السياسية في المغرب، بل في كثير من الحالات التاريخية أثر على استقرار الأغلبية الحكومية وعلى أداء الفرق النيابية بمجلسي البرلمان، ويؤثر على العملية الديمقراطية".