"قلت كلمات غير مهذبة بالبرلمان".. استقالة رئيس مجلس النواب بسنغافورة

وكالات

قال رئيس الوزراء السنغافوري، لي هسين لونج، اليوم الاثنين، إن نائبين من الحزب الحاكم، أحدهما رئيس مجلس النواب، استقالا، ووصف تلك الخطوة بأنها ضرورية للحفاظ على معايير الحزب.

ونادرا ما يستقيل الأعضاء الكبار في حزب العمل الشعبي، الذي يتولى السلطة في سنغافورة منذ عام 1959 قبل استقلالها في عام 1965.

وقال لي في بيان إن رئيس مجلس النواب، تان تشوان-جين، "لم يكن موفقا" في سلوكه الشخصي وإنه يتفهم رغبته في الابتعاد عن السياسة و"المساعدة في تعافي أسرتك". ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

ولم يذكر مكتب رئيس الوزراء سبب استقالة النائبة الأخرى تشنج لي هوي، وهي عضو في البرلمان منذ عام 2015. ولم يتسن الوصول إلى تشنج للتعليق كما حُذفت صفحتها على فيسبوك وقت إعلان الاستقالة.

وقال لي في بيان إن الاستقالتين كانتا ضروريتين "للحفاظ على مستويات عالية من اللياقة والسلوك الشخصي التي يتمسك بها حزب العمل الشعبي طوال كل هذه السنوات".

وجاءت استقالة رئيس مجلس النواب بعد تداول مقطع فيديو لعدة ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي يظهره وهو يُهين نائبا آخر ولم يكن مدركا على ما يبدو أن مكبر الصوت الخاص به كان لا يزال مفتوحا.

ونقل مكتب لي عن رئيس مجلس النواب قوله في خطاب استقالته "أخطأت في البرلمان عندما قلت كلمات غير مهذبة ولا يليق ذكرها في البرلمان".