لماذا ألغت "لارام" الرحلات الخاصة لحضور نصف نهائي كأس العالم؟

أحمد مدياني

تضاربت المعطيات حول السبب وراء إلغاء شركة الخطوط الملكية المغربية، للرحالات الاستثنائية التي كانت مبرمجة نحو قطر، من أجل نقل الجمهور المغربي لحضور نصف نهائي كأس العالم بين "أسود الأطلس" و"الديكة" مساء اليوم الأربعاء.

وكان من المنتظر أن تؤمن الشركة، كما أعلنت ذلك، في بلاغ نشرته أول يوم أمس الاثنين، 30 رحلة من مطار محمد الخامس نحو مطار الدوحة.

وشاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن السبب "مرتبط بالإجراءات الأمنية في قطر، وعدم القدرة على تنظيم دخول العدد من الكبير من الجماهير المغربية".

هذا التبرير، اعتبره مصدر موثوق تحدث ل"تيلكيل عربي" اليوم الأربعاء، أنه ليس السبب الوحيد في الغاء الرحلات الجوية الخاصة، وأكد أن "السبب الأساسي وراء إلغاء كل الرحالات التي كانت مبرمحة ابتداء من الساعة العاشرة من ليلة يوم أمس، مرتبط بالموارد البشرية واللوجستيكية".

وأوضح المصدر ذاته، أن "شركة الخطوط الملكية المغربية، كانت تستعين منذ إطلاق الرحلات الخاص لحضور كأس العالم، بطائرات وأطقم شركة طيران إسبانيا، وأن هذه الأخيرة لم تستطع تأمين ما كانت تحتاجه الشركة المغربية".

وتابع مصدر الموقع: "النصف الثاني من شهر دجنبر، يعرف اقبالا كبيرا على السفر في أوروبا، وذلك بسبب قرب أعياد الميلاد وعطلة رأس السنة، لذلك، لم تستطع شركة الطيران المغربية إيجاد بديل عن الشركة الإسبانية".

مصادر من قطر، قالت مصادر ل"تيلكيل عربي"، إن "مطار الدوحة، شهد ليلة يوم أمس حالة من الفوضى، بسبب غياب تذاكر مباراة نصف النهائي، ما تسبب في احتجاجات وتدافع بين الجماهير التي حجت إلى قطر".

وتكبد مئات المغاربة، عناء التنقل إلى مطار محمد الخامس، من أجل السفر إلى قطر، بعدما حجزوا مقاعدهم على متن الخطوط الملكية المغربية، إلا أنهم صدموا بقرار إلغاء رحلاتهم دون سابق إنظار.