منتخبات تطرق باب المنتخب المغربي استعدادا لـ"شان 2020".. أبرزها الغابون

أمينة مودن

قبل 5 أسابيع على موعد انطلاق نهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين بالكاميرون "شان 2020"، توصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بعدد من طلبات المباريات الودية أمام "أسود البطولة"، تحسبا للمشاركة في البطولة التي تجمع 16 منتخباً محليا.

ووجه كل من اتحاد بوركينا فاسو للعبة، وإتحاد الكونغو الديمقراطية، وليبيا، طلبات شفوية وأخرى مكتوبة لجامعة الكرة، لمواجهة المنتخب الوطني المغربي،  خلال فترة الاستعدادات التي ستنطلق منتصف مارس وإلى غاية موعد انطلاق "الشان"، المحدد في الرابع من أبريل المقبل.

مصدر جامعي جيد الإطلاع قال إن المنتخبات الثلاث مرشحة للارتفاع، حيث يتواجد  أيضا منتخب الغابون ضمن المقترحات المطروحة، رغم غياب الأخير عن النسخة المقبلة لكأس إفريقيا للاعبين المحليين، لكن اللعب بليبروفيل يسمح للعناصر الكروية بالتعرف على الأجواء المناخية المشابهة للكاميرون.

الحسين عموتة، مدرب المنتخب الوطني المحلي، قدم برنامجه النهائي بخصوص استعدادات كأس إفريقيا للاعبين المحليين "كاميرون 2020"، للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث انتظر إلى غاية التعرف على خصوم المغرب قبل أيام، ومن تم وضع خطته للاستعداد لـ"الشان"، وتقديمه البرنامج إلى رئيس الجامعة للتأشير عليه.

واختار عموتة الاستعداد لـ"شان 2020" عبر مرحلتين؛ الأولى ستكون بمركز محمد السادس لكرة القدم، بداية من يوم الاثنين 16 مارس المقبل، بقائمة تضم احتياطيين، سيتم تقليص عددهم قبل السفر إلى الكاميرون، تفاديا لأي إصابات مفاجئة، قد تقلص اختيارات المدرب.

أما الشق الثاني من الاستعدادات فسيكون خارج المغرب، سواء بالمشاركة في دوري ودي، أو الانتقال إلى الإمارات العربية، على غرار منتخب الكبار سنة 2017، لتشابه الطقس بين البلدين، وأيضا بسبب الاتفاقيات التي تجمع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، والجامعة الملكية، أو خوض لقاء إعدادي أخير بالغابون.

رحلة المجموعة صوب الكاميرون استعدادا لتظاهرة الكروية القارية التي تجمع 16 منتخباً، وحسب ملف الاستعدادات الذي قدمه المدرب ستكون ما بين 30 و31 مارس المقبل، علما أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد راسل جميع المنتخبات المشاركة بنسخة 2020، للتأكيد على أن جميع البعثات يجب أن تصل للبلد المستضيف قبل 3 أيام على الأقل على الموعد الرسمي، تمهيداً للزيارات الخاصة للمشاركين من طرف المسؤولين، وتنظيم الشق الإعلامي الخاص بتجهيز الصور الرسمية لكل منتخب على حذى، والندوات الصحفية..

يشار إلى أن "أسود البطولة" كانوا آخر من رفع لقب كأس إفريقيا للمحليين سنة 2018، من مركب محمد الخامس بالدارالبيضاء، بعد الفوز على نيجيريا.