منظمة الصحة العالمية: تلوث الهواء يقتل 7 ملايين شخص

وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 7 ملايين شخص يموتون كل عام بسبب التعرض للهواء الملوث.

وبحسب تقرير للمنظمة نشر اليوم الاربعاء تسبب تلوث الهواء خارج المنازل وحده في حوالي 2ر4 مليون حالة وفاة في عام 2016 ، بينما تسبب تلوث الهواء المنزلي من الطهي باستخدام الوقود والتقنيات الملوثة في وفاة ما يقدر بنحو 8ر3 مليون شخص في الفترة نفسها.

ووفق ا لدراسة منظمة الصحة العالمية أن مستويات تلوث الهواء ماتزال مرتفعة بشكل خطير في مناطق كثيرة من العالم. وأظهرت بيانات جديدة أن 9 من كل 10 أشخاص يتنفسون الهواء الذي يحتوي على مستويات عالية من الملوثات.

وتحدث أكثر من 90% من الوفيات المرتبطة بتلوث الهواء في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، خاصة في آسيا وأفريقيا ، تليها البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والأمريكيتين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم جبريسوس: "تلوث الهواء يهددنا جميع ا ، لكن أفقر الناس وأكثرهم تهميش ا يتحملون العبء الأكبر".

وأضاف: "من غير المقبول أن ما يزيد عن 3 مليارات شخص ، معظمهم من النساء والأطفال،ما زالوا يتنفسون الدخان القاتل كل يوم من استخدام المواقد الملوثة والوقود في منازلهم. وإذا لم نتخذ إجراء عاجلا بشأن تلوث الهواء،فلن نقترب أبد ا من تحقيق التنمية المستدامة"