من بينها المغرب.. "الكاف" يطلب مقترحات الاتحادات الكروية لإعادة برمجة تصفيات "الكان"

أمينة مودن

طلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" من الاتحادات الرافضة لبرمجة تصفيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 قبل نهائيات كأس العالم، تقديم مقترحات جدية تهم المواعيد الكروية للتصفيات التي تناسبها.

وكانت تقارير إعلامية مصرية، قد أكدت أمس الثلاثاء، أن الاتحادات الكروية الإفريقية التي ستشارك منتخباتها بنهائيات كأس العالم قطر 2022، تضغط بقوة لتغيير موعد التصفيات، لفسح المجال أمامها من أجل برمجة مباريات إعدادية، قبل انطلاق العرس الكروي العالمي، في نونبر المقبل.

وحسب ذات المصادر، فإن "الكاف" يسير نحو قبول طلب هاته الاتحادات الكروية، والتي من ضمنها المغرب، شريطة تقديم مقترحات لـ"الكاف" بخصوص المواعيد الجديدة للتصفيات، وأيضا خطط بديلة، من أجل عدم تضرر المنتخبات المشاركة بكأس العالم، وأيضا التي لم تتأهل للمسابقة القارية.

من جهته، هدد الاتحاد التونسي لكرة القدم "الكاف" بمقاطعة تصفيات "الكان"، في حال تشبث الجهاز الكروي بقرار الإبقاء على المواعيد السابقة لمباريات التصفيات.

وأكد وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، أن منتخب بلاده سيكون مضطرا للانسحاب من التصفيات، من أجل توفير الظروف اللازمة لنسور قرطاج للاستعداد للمونديال القطري الذي تفصلنا عنه ستة أشهر تقريبا.

ومن المنتظر أن يحسم "الكاف" بخصوص طلبات المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة السمراء بنهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد اجتماع مرتقب للمكتب التنفيذي ورؤساء اتحادات المغرب، وتونس، ةالسنغال، وغانا، والكاميرون، للبث في هذا الملف.

في المقابل، يترقب مدربو المنتخبات الإفريقية المشاركة بكأس العالم القرار النهائي لـ"الكاف"، لتحديد مواعيد المباريات التحضيرية المعلقة بسبب برمجة سابقة لإقصائيات كأس الأمم الإفريقية.