من حيث "الشعبية" والحضور على الإنترنت.. جامعة محمد الخامس الأولى وطنيا.. و16 عربيا

جامعة محمد الخامس
تيل كيل عربي

تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط قائمة الجامعات المغربية، وحلت في المرتبة 16 على مستوى أفضل الجامعات العربية، والمرتبة 27 على مستوى أفضل 200 جامعة بإفريقيا، في تصنيف المؤسسة الدولية المرموقة المتخصصة في تصنيف الجامعات "UniRank"  لسنة 2018، وذلك اعتمادا على حضور هذه الجامعات على شبكة الإنترنت وشعبيتها، من حيث عدد الزيارات المقدرة، والثقة، والسلطة، وشعبية روابط الجودة.

من جانبها، احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 40 على الصعيد  الإفريقي، فيما جاءت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في المرتبة 70، وجامعة ابن زهر بأكادير في المرتبة 71، وجامعة الأخوين بإفران في المرتبة 96، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المرتبة 99، كما ظهرت جامعات أخرى مغربية في هذا الترتيب.

وتمثل جامعة محمد الخامس بالرباط، حسب بلاغ صحافي توصل به "تيل كيل عربي"، 30% من الإنتاج العلمي الوطني، بحيث تتصدر قائمة الجامعات المغربية، وإلى غاية 2018 تمكنت من وضع  أكثر من 200 براءة اختراع، كما تتبوأ لمراتب جد متقدمة دوليا في 3 حقول معرفية مختلفة، وهي:  العلوم الصحية والاستشفائية الرتبة ما بين 300 أفضل جامعة في العالم، وفي  العلوم الحياتية : الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة، وفي  العلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

كما ساهمت هذه الجامعة، حسب المصدر ذاته، منذ إنشائها سنة 1957، في تكوين عدة نخب سياسية واقتصادية واجتماعية مغربية. كما أن عرضها التكويني غني ومتنوع، يفوق حاليا 280 تخصصا منها 61%  تخصصات ممهننة تلائم الاحتياجات الحالية لسوق العمل.