"مول البال والاشتراك الشهري".. منيب تقف عند "أعطاب" تنزيل الحماية الاجتماعية

نبيلة منيب في مؤتمر الاشتراكي الموحد ت: التنيوني
محمد فرنان
وجّهت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والبرلمانية عن ذات الحزب، عدة انتقادات إلى طريقة تنزيل وتدبير وتمويل ورش الحماية الإجتماعية على أرض الواقع، بعدما أشادت بالفلسفة القائم عليها، وأهدافه الكبرى.

وقالت منيب في ندوة حول الحماية الاجتماعية بالمغرب: فرص وتحديات، عشية أمس، أن "الدول التي تحترم نفسها، تؤدي ميزانية الحماية الاجتماعية من الضرائب التي يتم تحصيلها".

وأوردت أنه "علينا القيام بإصلاح ضريبي، وتوسيع الوعاء، وخلص ضريبة تصاعدية على الدخل، والضريبة على الثروة، ومحاربة الفساد لأداء إشتراكات الفقراء (لي راه راهوم كثار)".

وتابعت: "مثلا واحد تيبيع حوايج البال، قالو ليه خص تخلص 175 درهما شهريا، وملي جات اللجنة قالو ليه عندك الحوايج بزاف، قالو ليه خصك تخلص 1000 درهم في الشهر، حينها قالهوم أنا غا نسد". 

وأوضحت أن "شخص له أرض قاحلة، ونحن في وقت جفاف، وليس له إمكانيات القيام باستعمالها، يدرجونه مع طبقة معينة، ويقال له خصك تخلص، لذلك يجب عقلنة تطبيق الحماية الاجتماعية".

وشددت على أن "الدولة يجب عليها الاعتماد على خبراء المغرب وليس على "ماكينزي"، وبدل أن يتحدثوا عن الصحة العمومية، يتطرقون للصحة الوطنية، كأنه تخلص من المسؤولية".