ميراوي يُعلن عن تفاصيل إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

أعلن عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن تفاصيل "الحل" الذي وصلت إليه وزارته بشأن إدماج الطلبة المغاربة باتفاق مع الجامعات الخاصة.

وقال الميراوي في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم الخميس، إن "امتحان الولوج سيكون في الأسابيع المقبلة للطلبة المغاربة في أوكرانيا".

وأضاف المتحدث ذاته، أنه "الطلبة اللذين أكملوا دراستهم عن بعد هذه السنة سنعترف لهم بنجاحهم، ونحن على اتصال مع الطلبة، وسفارة أوكرانيا، وسيستمر التواصل مع الناجحين من الطلبة في هذا الامتحان لمدة ستة أشهر".

وأوضح أنه "سيتم توزيع الطلبة على المدن حسب النقط المحصل عليها في الامتحان، وسيجرى 13 امتحانا، لأن كالطلبة يتوزعون على جميع السنوات سواء في الطب أو الصيدلة أو طب الأسنان".

وأبرز أن "امتحان طلبة الطب سيكون في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، وطلبة الصيدلة في مستشفى الشيخ زايد في الرباط، وطلبة طب الأسنان في الجامعة الدولية بالرباط".

وذكر أن "الامتحان سيجرى بشكل متزامن يوم 24 سبتمبر، والنتائج ستعلن في مساء نفس اليوم، وفي اليوم الموالي سيفتح باب التسجيل إلى 30 سبتمبر 2022".

وأكد أنه "طلبنا من الكليات الخصوصية دراسة مداخيل آباء وأولياء الطلبة، والتعامل معهم بليونة، ودائما نطلب من القطاع الخاص تقديم منح للطلبة المعوزين".

وأورد أنه "حسب الإحصائيات الأخيرة، سجل 3000 طالب نفسه، بعد أن كان الرقم مرتفعا في المرحلة الأولى، هذا الرقم فيه حوالي 800 طالب في الطب، و654 طالب لطب الأسنان، و622 للصيدلة، والباقي للمواد الأخرى".

ولفت إلى أنه "سنعقد لقاء قريب مع القطاعات الوزارية للتنسيق بالنسبة للتخصصات الأخرى، وحاليا حسمنا قضية طلبة الطب".